"بيطريون بلا حدود" تقاضي أباظة والجبلي

محلية

الثلاثاء, 22 فبراير 2011 08:48
خاص – بوابة الوفد:

بيطريون بلا حدود تقاضي أباظة والجبلي

تقدمت حركة" بيطريون بلا حدود " ببلاغ إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة طالبت فيه بتشكيل مجلس من المختصين البيطريين لمقاومة وباء أنفلونزا الطيور حفاظاً على الثروة الاستراتيجة من الطيور الداجنة وعلى حياة الناس.

واتهم البلاغ وزيري الزراعة والصحة السابقين أمين أباظة وحاتم الجبلي، بالفشل في وقف استيطان الوباء لمدة خمس سنوات كاملة وموت عشرات من البشر وإبادة ملايين القطعان من الطيور في المزارع وفي التربية الريفية.

وقال د.سامي طه عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين إن مصر بقيت الدولة الوحيدة في قارة أفريقيا والدول العربية التي

تعانى من انتشار هذا الفيروس، لافتا إلى المفأجاة التي حدثت بتاريخ 17 فبراير 2011 بقيام وزير الزراعة بتعيين أحد المسئولين عن الكارثة مديراً للمعمل المركزي للرقابة على الإنتاج الداجنى مما يعنى استمرار الكارثة .

وتابع قائلا " إنه بناء على ذلك فقد تم تقديم بلاغ ضد د.حاتم الجبلي وزير الصحة السابق بصفته رئيساً للجنة العليا لمقاومة أنفلونزا الطيور وذلك بإخفائه معلومات أدى إخفاؤها إلى استمرار الكارثة والمسئولين عنها حيث إنه

أعلن في مجلس الشعب يوم 5 يونيو 2006 عن تشكيل لجنة لمعرفة كيفية دخول الوباء إلى مصر ولم يعلن حتى الآن عن نتيجة عمل هذه اللجنة".

وأشار إلى تقديمه لبلاغ آخر ضد أمين أباظة وزير الزراعة السابق والذي خالف قانون الزراعة رقم 53 لسنة 66 واللائحة التنفيذية له والتي يتضمنها قرار وزير الزراعة رقم 58 لسنة 1982 والذي ينص على تكليف طبيب بيطري لكل مجموعة مزارع يكون مسئولاً مباشراً عن الاشتراطات الصحية والفنية وهو ما كان يعنى فى حالة تنفيذه الإنذار المبكر للبؤر الوبائية فور ظهورها واحتوائها قبل استشرائها حيث انتشر الوباء فى 300 مزرعة فى خلال ثلاثة أسابيع فقط ولينتشر بعدها فى كل الجمهورية (المزارع والتربية الريفية).

 

أهم الاخبار