عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقيع اتفاقية تمويل المرحلة الأولي من الخط الرابع للمترو

بوابة الوفد الإلكترونية

قام الدكتور جلال مصطفي سعيد بتوقيع اتفاق القرض الخاص بالدفعة الأولي من القرض الياباني الميسر لتمويل المرحلة الأولي من الخط الرابع لمترو الانفاق ويبلغ اجمالي قيمة القرض 1.28 مليار دولار وقد وقع عن الجانب الياباني السيدة ساجاتو اوجاتو رئيس الهيئة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا ).

وقد شهد مراسم التوقيع السيد الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء والسيدة فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي .
صرح الدكتور جلال مصطفي سعيد وزير النقل ان الخط الرابع عند استكماله ستبلغ طاقته 2 مليون راكب في اليوم وأن مرحلته الاولى سوف تستوعب نصف مليون راكب تتزايد تدريجيا لتصل الي الطاقة القصوي خلال خمسة اعوام مع استكمال الخط بالكامل.
حيث قامت فايزة ابو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي بتوقيع خطابات تفاهم متبادلة تتيح الدفعة الاولي من هذا القرض بمقدار 392 مليون دولار ووقع من جانب الحكومة اليابانية سفيرها بالقاهرة .
وينص اتفاق القرض علي ان تقدم الحكومة اليابانية قرض قيمته 1.28 مليار

دولار لتنفيذ المرحلة الاولي من الخط الرابع بطول 18 كم تمتد مابين حدود مدينة السادس من اكتوبر غرب الطرق الدائري ثم المتحف الجديد ثم شارع الاهرام حتي محطة الجيزة حيث يتم تبادل الركاب مع الخط الثاني ثم مع الخط الاول للمترو بمحطة الملك الصالح ، وبذلك يربط هذا الخط محافظتي القاهرة والجيزة والمجتمعات العمرانية الجديدة بمدينة السادس من اكتوبر.

جـدير بالذكر أن الخطين الأول والثاني والمرحـلة الأولي من الخــط الثالث ( خط الثورة) تنقل 3 ملايين راكب يوميا تزاد إلي 6 ملايين مع انتهاء الخط الرابع وباقي مراحل الخط الثالث الذي ستصل طاقته  الي 1.5 مليون راكب يوميا .