رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

افتتاح وحدة مناظير بأديس أبابا موَّلها صندوق مصرى

 السفيرة فاطمة جلال
السفيرة فاطمة جلال

افتتحت السفيرة فاطمة جلال الأمين العام للصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا التابع لوزارة الخارجية، وحدة لمناظير الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى "سانت باولوس" بأديس أبابا اليوم الخميس بحضور وزير الدولة للصحة الإثيوبي ووركو كيبدي وعدد من كبار المسئولين الاثيوبيين في مجال الصحة.

وقالت السفيرة فاطمة إن اقامة هذه الوحدة للمناظير التشخيصية والعلاجية للجهاز الهضمي والكبد بتمويل من الحكومة المصرية يأتي في اطار برنامج للتعاون والتدريب وتأهيل الكوادر في المجال الصحي مع دول حوض النيل، مشيرة الى أن افتتاح هذه الوحدة يتزامن مع زيارة القافلة الطبية العاشرة لاثيوبيا حاليا.
وأضافت أن مصر تعطي أولوية في نشاط الصندوق لدول حوض النيل ودول الحزام الافريقي وهذه سياسة الصندوق منذ فترة طويلة، وأشارت أيضا الى انه سيتم توقيع خلال زيارتها الى اثيوبيا اتفاقية بين مصر ومفوضية الاتحاد الافريقي حول التعاون في مجال التنمية البشرية، كما ستجدد مصر اتفاق التعاون الفني مع الحكومة الاثيوبية والذي وقع آخر مرة في عام 1989.
ومن جانبه قال السفير المصري لدى إثيوبيا محمد فتحي إدريس إن إفتتاح وحدة المناظير يعد نتاجا لعمل وجهد مشترك من الجانبين وأن هذه الوحدة المجهزة بأحدث المناظير ستقدم خدمة متميزة للأشقاء في إثيوبيا.
وأضاف انه سيتم تأهيل فريق من الأطباء والفنيين الإثيوبيين من جانب خبراء مصريين تحت إشراف الدكتور ابراهيم مصطفى استاذ الجهاز الهضمي واستشاري زراعة الكبد في مصر، من خلال اتفاق مع جامعة أديس أبابا لتنفيذ البرنامج التدريبي لأطباء وفنيين إثيوبيين لتشغيل هذه الوحدة.
وقال السفير إدريس إن الخطوة المقبلة باتجاه تعزيز التعاون الثنائي في المجال الصحي بين البلدين ستكون انشاء وحدة للكلى وجراحة المسالك البولية بنفس المستشفى.