رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأزمات تفجر بركان الغضب في المحافظات

محلية

الثلاثاء, 13 مارس 2012 15:22
الأزمات تفجر بركان الغضب في المحافظات
كتب - عزة فهمي وعاطف دعبس وسيد الشورة وعبدالله ضيف ومحمد عبد الحميد وولاء وحيد:

شهدت بعض المحافظات اليوم موجة من الاضرابات والتوترات في الشرقية، اقتحم المئات من شباب الخريجين من أبو كبير مكتب وكيل وزارة التربية والتعليم، وحطموا أثاث مكتبه احتجاجا علي رفض وكيل الوزارة تعيينهم، وتنفيذ تأشيرات المحافظ.

 

وفي القليوبية حاول معلمو الاجر اقتحام مبني المحافظة احتجاجاً علي رفض تثبيتهم وفي الاسماعيلية قطع الاهالي الطريق اعتراضاً علي اختفاء اسطوانات البوتاجاز ونظم اساتذة جامعة قناة السويس وموظفو الضرائب بحي ثالث بالاسماعيلية وسائقو سيارات الاجرة وعمال المساجد والاداريون وقفات احتجاجية فئوية، وفي السويس اغلق موظفو متحف السويس القومي ابوابه احتجاجاً علي تدني مستوي الاجور وعدم حضور الزوار للمتحف الذي تكلف 48 مليون جنيه.

 

قام المئات من شباب الخريجين من ابناء أبو كبير باقتحام مكتب وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية وحطموا النوافذ والمكتب بعد أن تبين لهم هروب محمد حسيب وكيل الوزارة في اللحظات الاخيرة ثم توجه الشباب الثائر إلي ادارة أبو كبير التعليمية وقاموا بتحطيم مكتب مدير الادارة والاشتباك مع بعض من موظفي الادارة.

جاء ذلك بعد قيام الدكتور عزازي علي عزازي محافظ الشرقية بالتوقيع علي 400 طلب تعيين للخريجين المعتصمين بديوان المحافظة من ابناء مركز أبو كبير ومنحهم تأشيرات بالتعاقد معهم وتسليمهم العقود الجديدة فقام هؤلاء الحاصلون علي تأشيرات المحافظ بالتوجه إلي مديرية التربية والتعليم لاستلام عملهم والعقود الجديدة إلا أن وكيل الوزارة لم يستجب لتأشيرات المحافظ لعدم وجود عقود عمل طرفه فقاموا بتكسير مكتبه ونجح وكيل الوزارة في الفرار من قبضة المحتجين في اللحظات الاخيرة فتوجه المحتجون إلي ادارة أبو كبير وقاموا باقتحام مكتب مدير الادارة وتحطيمه.

وحاول معلمو الاجر الغاضبون بالقليوبية اقتحام مبني المحافظة احتجاجا علي تجاهل مطالبهم الخاصة بالتثبيت.

اعلن المئات من المتظاهرين من معلمي الاجر الذين انضم إليهم العشرات من المعلمين المفصولين بعد اتهامهم بتزوير الافادات مؤكدين انهم لم يزوروا أية افادات وان ذلك حجة لفصلهم.

رفع المتظاهرون اللافتات المنددة بتجاهل تعيينهم منددين بمرتباهم الضئيلة التي لا تتجاوز 130 جنيها وطالبوا بتدخل الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية وجمال العربي وزير التعليم لحل الازمة.

كما شهدت الإسماعيلية موجة من الاضرابات شملت اساتذة جامعة قناة السويس  وموظفي الضرائب العامة بحي ثالث بالاسماعيلية وسائقي سيارات الاجرة العاملة على خط القاهرة الاسماعيلية، فيما اعلن عمال المساجد والاداريون بالاوقاف استمرار اعتصامهم واضرابهم عن العمل .حيث اضرب سائقو سيارات السر فيس على خط القاهرة الإسماعيلية احتجاجا على ما وصفوه بالانفلات الأمني داخل موقف المرج وقيام مسلحين من أصحاب السيارات غير المقيدين والعاملة على الخط  بالهجوم على السائقين وإحداث إصابات وتلفيات بالسيارات الخاصة بهم . وندد السائقون وأصحاب السيارات بتجاهل المحافظة مطالبهم بإنشاء لجنة للسرفيس تدير عمل المواقف وتعمل على

مصالح السائقين بعدما تدفق الكثيرون لتحميل الركاب داخل الموقف وزيادة التواجد الامني داخل المواقف العمومية وعلى الطرق الرئيسية لتعرضهم لأعمال البلطجة والسطو المسلح .ونظم العاملون بمأمورية ضرائب ثالث وقفة احتجاجية امام مبنى المأمورية احتجاجا على سوء حالة انشاءات المبنى وتدني مستوى النظافة والإنشاءات المهددة بالانهيار وطالب العاملون بسرعة توفير مكان بديل لنحو 120 من العاملين حرصا على سلامتهم المهددة بسبب تدهور حالة المبنى والانشاءات.

وانضم العشرات من اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة قناة السويس للاضراب العام الذي ينظمه اساتذة كلية التربية بالاسماعيلية والذي يستمر لليوم الثالث على التوالي  بكليات  التربية والاداب والحاسبات والمعلومات بجامعة قناة السويس للمطالبة بتحسين اوضاع هيئة التدريس المالية والاجتماعية واحتجاجا على ما وصفوه بتعنت اجهزة الدولة مع اساتذة الجامعة وجاءت تصعيدات اعضاء هيئة التدريس  استجابة  لدعوى الإضراب العام عن العمل والتي تنظم بالجامعات المصرية للمطالبة بدعم استقلال الجامعات . وانتقد الاساتذة تدهور وتهالك  انشاءات المباني  بالجامعة القديمة وسوء وضع المعامل وقلة الإمكانيات المتاحة.

وقام المئات من اهالي الاسماعيلية بقطع الطريق الرئيسي المنتزه المواجه لمستودع اسطوانات البوتاجاز بالاسماعيلية احتجاجا على تأخر وصول شاحنات الاسطوانات وانتظار الاهالي لساعات طويلة للحصول على احتياجاتهم من الاسطوانات .واعرب الاهالي عن غضبهم لافتعال الازمة من قبل البعض وانعدام رقابة الاجهزة الرقابية على حصة الاسطوانات داخل المستودع الرئيسي بحي المنتزه .وندد الاهالي بسيطرة تجار السوق السوداء على بيع الاسطوانات بعدما وصل سعرها في عدد من المناطق لاكثر من 30 جنيهاً . وشهدت المنطقة المحيطة بمركز توزيع الاسطوانات بنادي المنتزه تكدسا للمواطنين وبائعي الاسطوانات وامتدت طوابير المستهلكين لمسافة تزيد علي 500 متر .واكد المواطنون ان هناك نقصا حادا في كميات اسطوانات البوتوجاز.

قام صباح اليوم الثلاثاء العشرات من موظفي أمن المتحف باغلاق ابواب المتحف بالضبة والمفتاح ومنع دخول أي زوار وتنظيم مظاهرة ووقفة احتجاجية علي أبواب المتحف، احتجاجا علي عدم وجود زوار للمتحف منذ افتتاحه حتي الآن، وأكد موظفو أمن متحف السويس القومي المحتجون بأن اجمالي الزوار الذين ارتادوا المتحف منذ افتتاحه يوم 28 يناير الماضي أي منذ 45 يوماً بلغ عدد 45 زائراً فقط بمعدل زائر واحد يومياً.

وواصل العاملون المؤقتون التابعون لشركة بيسكو للخدمات البترولية والبيئية بخمسة مراكز رئيسية تعمل في مكافحة التلوث البترولي البحري، إضرابهم عن العمل للاسبوع الثاني

علي التوالي في فروع الغردقة ورأس غارب والاعتصام داخل المكاتب وعدم المشاركة في اعمال خاصة بمكافحة التلوث، كما طالب العاملون بالتثبيت.

نظم المئات من العمال والاداريين العاملين بمديرية الطب البيطري والادارات التابعة وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية، للمطالبة بمنحهم الزيادة التي قررها وزير الزراعة مؤخراً للأطباء البيطريين وهي تعادل 50٪ من الاجر الاساسي.

وواصل الموظفون والاداريون بمصنع مهمات طنطا واداريو التربية والتعليم بمديرية الغربية اضرابهم عن العمل لليوم العاشر علي التوالي لعمال المهمات والسابع لاداريي التعليم للمطالبة بصرف حافز الـ 200٪ وتطبيق نظام التأمين الصحي علي عمال المهمات.

ودخل عمال الوجبة المدرسية بمحافظة مطروح في اضراب مفتوح عن العمل لليوم الرابع علي التوالي للمطالبة بصرف حافز بدل الجذب بالمثل بالعاملين بديوان عام محافظة مطروح ومديريات الخدمات والمصالح المركزية كالكهرباء والسنترال والبريد والذين يصرفون البدل منذ شهرين بنسبة 50٪ فقط.

كما تصاعدت صباح اليوم وتيرة اعتصام واضراب موظفي هيئة البريد المصري المعتصمين منذ أكثر من عشرة أيام متتالية، أعلن عمال منطقة بريد محافظة القليوبية بالكامل إضرابهم عن العمل تضامناً مع زملائهم المعتصمين بمقر الهيئة المركزي بالعتبة، وقام المئات من العاملين بتنظيم وقفة احتجاجية في مركز الحركة الرئيسي بمدينة بنها.. ليصل عدد المحافظات المشاركة في الاضراب بكامل طاقتها إلي ثلاث محافظات هي محافظات الاسكندرية بعدد اكثر من 50 مكتب بريد وبني سويف بعدد 45 مكتب بريد والقليوبية بعدد 40 مكتب بريد، هذا إضافة إلي العشرات من مكاتب البريد في محافظات أخري مثل القاهرة والمنيا والغربية والشرقية.

من جانب آخر اصدرت 11 نقابة مستقلة مشاركة في الاضراب بياناً اكدوا فيه مشاركتهم في الاضراب، ونافين ما تم نشره علي لسان احد زملائهم «أسامة عبد الغني» مؤكداً عدم مشاركة النقابات المستقلة في الاضراب.

يذكر أنه كان اكثر من 1000 عامل من العاملين بهيئات البريد بمحافظات مصر المختلفة بدأوا اعتصاما بدعوي من النقابات المستقلة، مطالبين بإقالة وزير الاتصالات محمد سالم وإقالة لجنة الفلول «المستشارين» علي حسب وصف العاملين، والتي قام الوزير بتكوينها عقب توليه شئون البريد والتي يأتي علي رأسها علي مصيلحي وزير التضامن السابق وعلاء فهمي وزير النقل السابق.. كما يطالب المعتصمون بتشكيل لجنة تقصي حقائق من مجلس الشعب لمراجعة اعمال واستثمارات الهيئة والتي اثبتت المستندات أن بها العديد من أوجه الفساد.. واعادة هيكلة الاجور بما يتناسب مع حجم استثمارات الهيئة التي تقدر بأكثر من 100 مليار جنيه.

وصعد العاملون بـ 25 قطاعاً ومنطقة و12 محطة مياه كبري تابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية احتجاجهم أمس، ردا علي رفض الشركة القابضة تنفيذ مطالبهم وعدم مساواتهم بالعاملين مالياً بشركة القاهرة الكبري في الاجور.

وواصل عمال مجلس مدينة شرم الشيخ إضرابهم عن العمل منذ اسبوع احتجاجاً علي «عسكرة» المناصب القيادية بمجلس المدينة.

أكد الموظفون أن نحو 10 قيادات عسكرية تقوم بإدارة وتسيير اعمال المجلس، واشاروا إلي عدم قدرتهم علي التعامل مع المواطنين والموظفين بالمجلس مما تسبب في تعطيل العمل وإشاعة اجواء من الاحتقان داخل الجهاز التنفيذي بالمدينة.

واتهم الموظفون القيادات العسكرية الجديدة بالاستحواذ علي المناصب وعدم تمكينهم كمدنيين من الترقي في مناصبهم.

وكشفوا عن هذه القيادات انها تحصل علي مكافآت كبيرة فضلاً عن خروجها إلي المعاش «العسكري» وأنهم يحصلون علي معاشات بالإضافة إلي المكافآت التي يحصلون عليها من وظائفهم الحالية.

أكد الموظفون استمرار اعتصامهم حتي يتم إنهاء عمل القيادات العسكرية وإعادة المدنيين إلي مناصبهم.

أهم الاخبار