رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعاون بين مصر وجورجيا فى التجارة والنقل

فايزة ابو النجا
فايزة ابو النجا

اتفقت مصر وجورجيا على التعاون فى العديد من المجالات الاقتصادية خلال زيارة جورجول فاجادزى وزير خارجية جورجيا لمصر التى بدأت قبل يومين.

علمت "بوابة الوفد " أن الوزير الجورجى التقى قبل ساعات  فايزة ابو النجا وزيرة  التخطيط والتعاون الدولى حيث بحثا  إمكانية الاستفادة من الموقع الجغرافى لجورجيا وبنيتها الأساسية فى مجال النقل لبناء علاقة شراكة تسمح للمؤسسات المصرية بالنفاذ لميناء بوتى ومرور الواردات المصرية، خاصة القمح الذي يتم استيراده من كازاخستان مما يساعد على تخفيض نفقات النقل وذلك فى إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين مينائي الإسكندرية وبوتى .

وأكدت فايزة  أبو النجا على أهمية قيام الجانب الجورجى بمنح تسهيلات للجانب المصرى لتشجيع حركة التجارة المصرية عبر ميناء بوتى مثل تخفيض رسوم العبور بالاراضى الجورجية وتخفيض تكاليف الشحن بالسكك الحديدية. كما تم مناقشة سبل دفع وتنمية علاقات التبادل التجاري بين البلدين والذى

مازال ضعيفا.

كما تم خلال هذا اللقاء استعراض مجالات التعاون الاقتصادى بين البلدين من خلال اللجان المشتركة والتى ترأسها والتى كان آخرها اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية الجورجية للتعاون الاقتصادي والعلمى والفنى التي عقدت فى القاهرة فى ينايـر 2010 .

وفى نهاية اللقاء اتفق الوزيران على أهمية استئناف أنشطة التعاون الاقتصادى بين البلدين من خلال التركيز على عدد محدود من المجالات الواعدة أخذاً فى الاعتبار ما تتمتع به كل دولة من مميزات تنافسية حيث تعتبر مصر رائدة فى مجالات الصحة والدواء والأمصال واللقاحات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .