رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمرو يلتقى عنان لبحث الأزمة السورية

بوابة الوفد الإلكترونية

التقي محمد عمرو وزير الخارجية اليوم السيد كوفى عنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية لحل الأزمة السورية.

وقال عمرو - فى تصريح له اليوم الخميس عقب اللقاء وقبل توجهه إلى دمشق للقاء القيادة السورية - "إن عنان قبل أخيرا أن يكون مبعوثا للأمم المتحدة والجامعة العربية للتعامل مع الأزمة في سوريا، وذلك حيث سيقوم بإتصالاته مع السلطات السورية والمعارضة من أجل الوصول إلى تطبيق لمبادرة الجامعة العربية بشأن الوضع فى سوريا، كما سيلتقى بجميع الأطراف الفاعلة".
وأشار إلى أنه تبادل مع عنان وجهات النظر وأطلعه على مواقف مصر من الأزمة السورية، مشددا على أنها مواقف معروفة لدى الجميع وهى الوقف الفورى للعنف وبدء حوار بين الحكومة ومختلف طوائف الشعب السوري لوقف سفك الدماء.
وحذر عمرو من أن طبيعة سوريا الجغرافية والبشرية ستلحق ضررا هائلا بالمنطقة إذا ما تحول الوضع إلى حرب أهلية مسلحة، مؤكدا أن انفجار الموقف فى سوريا لن يكون داخليا ولن تقتصر آثاره على سوريا فقط وإنما ستمتد إلى المنطقة بأسرها.
وأعرب عن ثقته لأن عنان فى موقف يسمح له بالتوصل لحل هذه الأزمة وذلك لما له من خبرة وماله من تقدير كبير لدى جميع

الأطراف، وذلك فى إطار مبادرة جماعة الدول العربية.
وأكد استعداد مصر للتعاون مع عنان فى جميع خطواته، وفى جميع ما سيتخذه من إجراءات، متمنيا له التوفيق فى هذا الجهد.
ومن جانبه، قال عنان "إنه جاء إلى مصر لإجراء مباحثات مع وزير الخارجية، مشيرا إلى أنه سيلتقى بالدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية وفريق عمله لمناقشة الموقف السوري".
وأضاف أنه سيبذل قصارى جهده لوقف العداء والقتل والعنف فى سوريا، مؤكدا أن الشعب السوري يستحق أكثر، واصفا إياه بأنه شعب "أصيل وشجاع".
وشدد عنان على ضرورة أن يتم بذل كل الجهد لوقف العنف فى سوريا، منوها إلى أن الحل يكمن في التسوية السياسية، لافتا إلى أنه سيتم دفع الحكومة ودعوة المعارضة للاتحاد والعمل سويا لإيجاد حل يحترم طموحات الشعب السوري.