رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

زخارى: بدء محاربة مشاكل البحث العلمى فى مصر

د. نادية زخارى وزيرة
د. نادية زخارى وزيرة البحث العلمى

أكدت د. نادية زخارى وزيرة البحث العلمى بدء مواجهة المعوقات والمشاكل التى تواجه البحث العلمى فى مصر، وكيفية الاستفادة من البحث العلمى فى تطوير وتنمية كافة قطاعات الوزارات الإنتاجية.

وأوضحت في تصريحات صحفية بمجلس الوزراء اليوم السبت أن الحكومة تدرس حالياً زيادة الأموال المخصصة للبحث العلمي بالموازنة العامة للدولة والتي تبلغ حالياً 0,4 %.
وأشارت إلي أن وزارة البحث العلمي تعتمد على مصادر أخري متمثلة فى التعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبعض الدول الأخري وأيضاً ترشيد الاستهلاك وعدم تكرار الأبحاث القديمة بالإضافة إلى صندوق تحديث البحث العلمي والذي تبلغ مخصصاته المالية 200 مليون جنيه .
كما أشارت إلي أنه يجري حالياً إصدار قانون خاص لتطوير البحث العلمي  بحيث يسمح بإعطاء تيسيرات وحوافز للجهات التي تقدم تبرعات في مجال البحث العلمي، وإنه تقرر عقد لجنة وزارية تحدد أهم المجالات للبحث العلمي بحيث يتم تنفيذها لعلاج مشكلات المجتمع ووضع خطوات إعادة تطبيق البحث العلمي لخدمة المجتمع، لافتة إلى أنه تم بحث سبل

التعاون مع الجهات والوزارات المختلفة حتي لا تظل تلك الأبحاث المختلفة حبيسة الأدراج.
وأوضحت الوزيرة أنه سيتم التعاون مع وزارة البيئة في مجالات المحميات الطبيعية والعشوائيات وتطويرها وتلوث البحيرات وإزالة التعدي علي مياه النيل، والتعاون التنسيق مع وزارة التعليم العالي في وضع قانون للتعليم العالي وتنظيم علاقة الباحث مع جهة البحث والجهات المستفيدة من الأبحاث العلمية وكيفية تمويل المشروعات العلمية مثل جامعة النيل والناتو تكنولوجي وجامعة زويل، كما سيتم التعاون والتنسيق مع  وزارة الصحة من خلال وضع قانون للتجارب الإكلينية لدراسة جزئيات الذهب والتأكد من خلوها من المواد السامة للحفاظ علي سلامة المريض، وإحياء لجنة قومية للأورام علي مستوي مصر.