مصر تطلب تجميد أرصدة الفاسدين بالخارج

محلية

الاثنين, 14 فبراير 2011 19:36
برلين: ناجي عباس/ لندن: جمال شاهين

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج أن لندن تلقت اليوم الاثنين طلباً رسمياً من القاهرة بتجميد أرصدة مسئولين مصريين، لكنه لم يوضح أسماء أي منهم وإن كان منهم أفراد عائلة الرئيس مبارك أم لا.

وكشف هيج عن أن الطلب قدمه رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق، لا وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، وأن الحكومة المصرية قالت إنها ستضم لقائمة المطلوب التحفظ على
أرصتدهم عددا من أسماء قوي المعارضة.

ويأتي الطلب المصري الرسمي ومن أعلى السلطة التنفيذية بعد ساعات مما نشرته "بوابة الوفد" عن تجاهل الخارجية المصرية لتكليف النائب العام لها رسمياً بملاحقة أرصدة المسئولين ورجال الأعمال الذين تحيط بهم شبهات فساد، ومطالبته لها بإجراء الاتصالات الدبلوماسية اللازمة للتحفظ على أرصدتهم خارج

مصر.

ومن ناحية أخرى، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية لوكالة الأنباء الفرنسية مساء اليوم، إن السلطات المصرية طلبت من بلاده تجميد أرصدة مسئولين سابقين في الحكومة ومجلس الشعب المصريين.

وقال: تلقينا طلب مساعدة قضائية من السلطات المصرية يتصل بتجميد أرصدة أعضاء سابقين في الحكومة والبلمان المصريين، وندرس حاليا هذا الطلب.

وفي نفس السياق، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان السلطات المصرية طلبت الاثنين من فرنسا تجميد ارصدة مسؤولين مصريين سابقين باستثناء الرئيس السابق حسني مبارك وافراد عائلته.

أهم الاخبار