موجة اعتصامات واحتجاجات تضرب الفيوم

محلية

الاثنين, 14 فبراير 2011 12:14
الفيوم- سيد الشورة:


واصل عمال مصنع "سيراميك الفراعنة"، لليوم الثاني، اعتصامهم بالمنطقة الصناعية بكوم اوشيم بالفيوم ، احتجاجا علي تدني الأجور والظروف الصعبة التي يعملون فيها. وطالب العاملون بضرورة رفع أجورهم ومساواتهم بالعاملين بمصانع السيراميك الأخري ، نظرا للمخاطر الصحية التي يتعرضون لها أثناء العمل .
وندد العاملون بقيام إدارة المصنع بالاستعانة بعمالة من المحافظات الأخرى مقابل أجور مرتفعة ، فيما لا يتم رفع أجور العمال الأساسيين بالمصنع والذين يعملون به منذ سنوات طويلة .
وكان العمال قد قاموا مساء الأحد بقطع طريق الفيوم القاهرة لساعات وقاموا بإشعال النيران في إطارات السيارات وانتقلت قوة من مديرية أمن الفيوم والقوات المسلحة لمحاولة تهدئة المتظاهرين .
كما أعلن العاملون بشركة غاز الفيوم بأقسام التحصيل والتركيب والفني والطوارئ اعتصامهم بمقر الشركة بمدينة الفيوم اعتراضا على سياسة الشركة تجاههم وإهدار الكثير من حقوقهم وعدم تثبيتهم بالإضافة إلى فصل 12 عاملا وفنيا بشكل تعسفي دون سابق إنذار .
وأكد العمال أن هناك مايزيد علي 100 موظف وعامل يعملون بصورة مؤقتة منذ سنوات ولم يتم تثبيتهم وطالبوا بالتثبيت في عملهم بالإضافة إلى تأمين صحي لكافة العاملين ، مشيرين إلى أنهم سبق وأن تلقوا وعودا بحل جميع مشكلاتهم ولم يتحقق شئ .
في سياق متصل ،نظم العاملون بمستشفي أبشواي المركزى بالفيوم أمس إضرابا عن العمل لليوم الثاني علي التوالي مما أدي الي توقف العمل بالمستشفي اعتراضا علي مقتل زميلتهم يوم السبت بالمستشفي بعد أن دخل مسلحون وقاموا بإطلاق النيران عليها.
وأكد العاملون أن غياب الأمن له دور كبير في الحادث ، مطالبين بالتواجد الأمني المكثف حول المستشفي ، فيما أشار عاملون مؤقتون أنهم معتصمون حتي يتم تثبيتهم بعملهم بدلا من العقود المؤقتة وأن من بينهم من يعمل منذ 17 عاما بالمستشفي ولم يتم تثبيته.
كما واصل العاملون بمستشفي الصدر بالفيوم اعتصامهم عن العمل احتجاجا على سوء إدارة مديرة المستشفي وقيامها بمنع صرف الحوافز الخاصة بهم ، والتي لا تتجاوز 9 جنيهات للواحد منهم في الوقت الذي تعطي فيه عددا من الموظفين الحوافز الخاصة بهم .
وقام العاملون السبت الماضي بمنع مديرة المستشفي من الدخول الي مكتبها إلا أن قوات الجيش انتقلت الي المستشفي وحاولت تهدئة العاملين، وسمح للمديرة بالدخول إلى مكتبها .
ونظم العاملون مسيرة من مستشفي الصدر بحي الحادقة الي مقر مديرية الصحة وصدر قرار بنقل مديرة المستشفي الدكتورة نجية الباتعة الي ديوان المديرية وتعيين الدكتور حازم أبو السعود بدلا منها .

أهم الاخبار