موقع إسرائيلي: الاقتصاد المصري ينهار

محلية

الجمعة, 11 فبراير 2011 16:56
بوابة الوفد:



ذكر موقع عبري قريب من الاستخبارات الإسرائيلية أن الاقتصاد المصري يواجه خطر الانهيار بفعل الأزمة التي تواصلت فصولها على مدى الأيام الـ 18 الماضية في ضوء المظاهرات التي كانت تطالب برحيل الرئيس مبارك عن الحكم. وقال موقع "ديبكا" قبيل لحظات من صدور بيان رئاسة الجمهورية بتنحي الرئيس عن الحكم وتسليم السلطة للجيش: إن القطاعات المختلفة للاقتصاد المصري تتوقف عن العمل بفعل الإضرابات التي تشمل مختلف ميادين النشاط الاقتصادي في البلاد. وأشار الموقع إلى توقف حركة القطارات

بسبب إضراب العاملين في هيئة السكك الحديدية وسط مؤشرات على عدم رغبة أو قدرة قوى الجيش أو الأمن على إعادة استئناف تسيير القطارات.

وأضاف الموقع أنه مع تواصل تدفق المتظاهرين إلى ميدان التحرير فإن الطرق التي يتم قطعها تحول دون الوصول إلى المحلات والأسواق. وأشار الموقع إلى أن مشكلة امتدت إلى تموين الجنود الذين يرابطون في الشوارع في إطار حظر التجول حيث يواجهون

صعوبة في وصول حصصهم الغذائية ونقصا بها، كما أن عمال المصانع الكبرى توقفوا عن الذهاب إلى العمل. وعلى صعيد الدراسة فقد صدر قرار بتمديد إجازة نصف العام لمدة أسبوع آخر في ضوء تردي الأوضاع في البلاد.

وكان الموقع ذكر أنه من المتوقع أن تشهد مصر انقلابا بين لحظة وأخرى، مشيرا عما وصفه بمسئول عسكري أمريكي رفيع المستوى أن الموقف في مصر وصل لمرحلة مروعة بشكل لم يعد الانقلاب العسكري تهديدا ولكنه الأمل الوحيد لإنقاذ مصر من الانهيار الاقتصادي. ولكنه أضاف أنه في اللحظة الحالية فإن الجيش المصري ليس لديه على ما يبدو الشخصية القادرة على المبادرة بمثل هذا العمل.

 

أهم الاخبار