رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إجراءات عاجلة لإزالة بقعة زيتية بأسوان

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدر وزير الدولة لشئون البيئة د.مصطفى حسين كامل توجيهاته بسرعة اتخاذ كل الإجراءات العاجلة لإزالة بقعة زيتية متفرقة على مسافات متباعدة من سطح الماء بنهر النيل أمام مصنع سكر كوم امبو بأسوان.

كانت غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة قد تلقت بلاغًا من الفرع الإقليمى للوزارة بأسوان يفيد بوجود بقعة زيتية على مسافات متباعدة فى نهر النيل، وتوجهت لجنة من الفرع لمعاينة التلوث واتخاذ الإجراءات اللازمة وأخذ عينات من البقعة ومتابعة إزالتها.
تبين للجنة التفتيش أن مصنع سكر كوم امبو يقوم بأخذ المياه اللازمة للتبريد من ترعة "كاسل" بكوم أمبو، ونظرا لإضرابات لموظفى الرى بالمحافظة، قام مصنع السكر برفع منسوب دخول المياه

إلى أبراج التبريد، ما أدى لخروج فائض مياه التبريد على مصرف الجناين الذى يتم صرف مياه تبريد المصنع قبل نزولها على النيل فيه مما أدى الى خروج الشوائب والمازوت المتراكمة بالمصرف إلى مياه نهر النيل.
وألزمت الوزارة الشركة بغلق بوابة الصرف (مصدر التلوث) الخاصة بمصنع سكر كوم امبو على مصرف الجناين لمنع خروج تلوث جديد، كما تم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المصنع المتسبب فى الحادث.