رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير التعليم: إجراء انتخابات الاتحادات عقب إجازة نصف العام

محلية

الأحد, 22 يناير 2012 12:27
وزير التعليم: إجراء انتخابات الاتحادات عقب إجازة نصف العام
القليوبية – محمد عبد الحميد :

أعلن د.حسين خالد وزير التعليم العالي أنه سيتم إصدار قرار وزاري ينظم إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات المختلفة عقب إجازة نصف العام يتضمن بعضا من مقترحات الطلاب التي يقومون حاليا بصياغتها دون تدخل من أحد.

وقال الوزير ـ خلال زيارته لجامعة بنها أمس ـ إن طلابا من اتحادات الجامعات سينتهون خلال 4 أيام من صياغة اللائحة الطلابية الجديدة وبعد ذلك سيتم تشكيل لجنة قانونية لإعادة صياغتها قانونيا، مشيرا إلى أنه سيصعب اصدار قرار جمهوري قبل الانتخابات المقبلة فى هذا الشأن وانه سيتم اصدار قرار وزارى لتنظيم انتخابات اتحاد الطلاب المقبلة .
وأكد خالد على ضرورة أن تضع كل الجامعات مقترحاتها بشأن قانون تنظيم الجامعات الجديد، مشيرا إلى أن باب المناقشة حول القانون ما زالت مفتوحة أمام أي مقترح لأي عضو هيئة تدريس لتحقيق المصلحة العامة.
وأضاف أنه سيتضمن ما يضمن استقلالية الجامعات وتميزها،

وأنه لن يصدر قبل عام على الأقل حسب تقبل أعضاء التدريس .
وطمأن الوزير أعضاء هيئات التدريس على توافر اعتمادات حافز الجودة حتى نهاية العام المالي الجاري، وقال إنه من المتوقع زيادته بقيمة 50 مليون جنيه لسد العجز أو توزيعه على الكليات التي حصلت على الاعتماد.
وحول زيادة دخول أعضاء التدريس، أكد الوزير أنها تسير في طريقها تدريجيا على 3 مراحل خلال 3 سنوات، الثانية منها ستكون أول يوليو المقبل، لافتا إلى أهمية التمويل الذاتي للجامعات لتحقق قدر أكبر من الاستقلالية، وهو ما يتطلب تميزها في مجالات مختلفة .
من جانبه، أكد المحافظ د.عادل زايد على ضرورة تفعيل الجامعات دورها في خدمة المجتمعات والبيئة المحيطة بها، والمشاركة المجتمعية التي تحاول المحافظة بدورها هي الأخرى
تفعيلها.
وطالب د.عادل زايد محافظ القليوبية الجامعات بمشاركة مؤسسات المجتمع المدنى والمؤسسات المجتمعية فى تطوير المجتمع والارتقاء به والاعتماد على التمويل الذاتى فى تطوير مؤسساتها على اعتبار ان الدولة لن تستطيع ان تفى بكل المتطلبات المشروعة فى ذلك الوقت.
وطالب زايد ان تركز كل جامعة على الميزات التنافسية التى تستطيع ان ترتقى بها وتعظم ادائها
من جانبه، أكد د.على شمس الدين رئيس الجامعة ان الجامعة بصدد انشاء مركز لدعم وتطوير البحث العلمى  وتم وضع الهياكل المالية  والادارية لذلك  كما تم انشاء وحدة للنانو تكنولوجى ووحدة للتسجيل وبراءات الاختراع.
وأشار إلى أن الجامعة طلبت من وزارة التعليم العالى توفير 5.1مليون جنيه لاستكمال المنشأت الخاصة بها وتوسعلت المعامل والكليات الجديدة وذلك من وفورات الجامعات الاخرى  واضاف شمس الدين انه تم تحديث الهيكل التنظيمى للوحدات ذات الطابع الخاص وعددها 50وحدة بالجامعة  احدثها مركز الخدمة العامة لتنمية الموارد البشرية واضاف انه تم عقد 680دورة تدريبية للقيادات الاكاديمية واعضاء هيئة التدريس
فيما شهدت الجامعة اثناء اللقاء وقفة احتجاجية لاوائل كلية الزراعة ببنها احتجاجا على تجاهل تعيين اوائل الكلية وتعيين اخرين بدلا عنهم مطالبين الوزير بالتدخل لتعيينهم

 

أهم الاخبار