اعتصامات بالقاهرة والمنوفية وكفر الشيخ

محلية

الأربعاء, 09 فبراير 2011 10:49
بوابة الوفد ـ محافظات:


شهدت القاهرة والمنوفية وكفر الشيخ اليوم الأربعاء 7 اعتصامات لعمال وموظفين للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية، ورفض الفساد في‮ ‬المرافق التي‮ ‬يعملون بها. ووضع المحتجون قائمة من المطالب تضمنت صرف الحوافز والعلاوات،‮ ‬والتعيين، ‬وتوفير العلاج.
وتظاهر قرابة الـ 3000 أساتذة وموظف بالمركز القومي للبحوث أمام المركز، بشارع التحرير احتجاجًا على عدم صرف مستحقاتهم المتأخرة منذ 4 أشهر إضافة إلى الزيادات المالية لأعضاء المركز بموجب قانون زيادة دخول أعضاء هيئات التدريس بالجامعات ومساواتهم بهم.
وقال محمد مصطفى أحد الأساتذة المعتصمين: لقد صبرنا على الوزارة أكثر من اللازم وقمنا بمفاوضات عديدة معها إلا أننا وصلنا لمرحلة غضب شديدة. وأضاف: سيكون هناك تصعيد مستمر واعتصام يومي حتى تنفيذ مطالبهم ومساواتهم بزملائهم من أساتذة الجامعات.
كما دخل المئات من عمال الهيئة العامة للنظافة والتجميل بمحافظة الجيزة فى اعتصام مفتوح أمام مقر الهيئة بمنطقة بين السريات بالدقى، احتجاجاً على ضعف مرتباتهم والجزاءات التى يتعرضون لها وسوء الخدمات المادية والصحية المقدمة لهم، وطالب المتظاهرون بزيادة رواتبهم

من 300 جنيه إلى 1200 جنيه كحد أدنى.
وأعلن المعتصمون الإضراب عن العمل وطالبوا بسرعة تلبية مطالبهم،‮ ‬وهددوا بالتصعيد في‮ ‬حالة عدم الاستجابة لمشاكلهم‮.‬
بدأ قرابة 2000 موظف من العاملين بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اعتصاماً مفتوحاً أمام مقر الجهاز، مطالبين بتعيينهم وتحسين أجورهم بدلا من العمل بطريقة العقود، خاصة أن منهم من يعمل منذ 11 عاماً بالجهاز بدون تعيين.
وأكد عدد من المعتصمين، أنهم لن يفضوا الاعتصام قبل الاستجابة لمطالبهم، قائلين إنه لابد أن يحدث ذلك فى ظل التغيير الذى تشهده البلد الآن.
وتظاهر ما يقرب من 500 مدرس وإداري أمام مشيخة الأزهر بالدراسة مطالبين بزيادة المرتبات وتثبيت العمالة المتعاقدة بعقود ثانوية، وطلب المتظاهرون مقابلة شيخ الأزهر لحل مشكلاتهم، مشيرين إلى أن مرتباتهم لا تتعدى 300 جنيه ويجب زيادتها.
واعتصم أكثر من 700 موظف مؤقت بجامعة القاهرة اليوم
داخل أسوار الجامعة مطالبين وزير التعليم العالى بتثبيتهم ومساواتهم بالعاملين الدائمين بالجامعة، وقال المتظاهرون إنهم يعملون منذ عشر سنوات ولم يتم تثبيتهم حتى الآن.
كما نظم 700 عامل مؤقت بجامعة كفرالشيخ وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة الجامعة مطالبين بتثبيتهم، وردد المتظاهرون بعض الهتافات منها (نريد حكومة حرة ترجعلينا حقوقنا.. ياشفيق ياشفيق إحنا أولادك نسينا ليه).
وأكد المتظاهرون أنهم يعملون منذ عشرين عاما كعمال موسميين ولم يتم تثبيتهم إلى الآن وأكدوا أنهم حصلوا على بعض حقوقهم من رئيس الجامعة الحالى د. فوزى تركى، لكنهم يريدون الاستقرار.
وفي المنوفية تظاهر 5 آلاف من العاملين المؤقتين داخل مبنى إدارة جامعة المنوفية احتجاجا على عدم تثبيتهم منذ 7 سنوات وتقاضيهم أجورا متدنية، وعدم تمتعهم بالرعاية الصحية أو الاجتماعية، رغم أنهم يمثلون العمود الفقرى للجامعة.
وقال المحتجون إن آخر دفعة تم تعيينها عام 2004 أى منذ 7 سنوات، وردد المتظاهرون شعارات "1.. 2 رئيس الجامعة فين ،1 .. 2 درجات الجامعة فين ،1 2 رئيس الوزراء فين، أنا مؤقت زى مؤقت، لا بديل إلا التثبيت، الصحافة فين ... المظلومين أهم، ياتحرير .. يا تحرير .. إحنا قاعدين مش ماشيين".
(شارك في التغطية : إبراهيم علي وعبد المنعم حجازى وأشرف الحداد وإبراهيم قراعة)

أهم الاخبار