رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الولى: المشكلات المالية مستمرة بـ "الصحفيين" رغم دعم الحكومة

محلية

الأحد, 15 يناير 2012 18:13
الولى: المشكلات المالية مستمرة بـ الصحفيين رغم دعم الحكومةممدوح الولى نقيب الصحفيين
القاهرة ـ أ ش أ :

أكد ممدوح الولى نقيب الصحفيين أنه على الرغم من موافقة الحكومة على تعزيز ميزانية النقابة مؤخرا بنحو 23 مليون جنيه إلا أنه ما زالت هناك عقبات ومشكلات عديدة أمام النقابة بما يستلزم تكاتف الجماعة الصحفية والبحث عن مقترحات لحلها.

وكشف الولى - فى تصريحات للصحفيين مساء اليوم الأحد - أن من أبرز هذه المشكلات ما تبين من فسخ العقد المبرم بين النقابة وبين شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير والتي كانت تقوم على إنشاء النادي الاجتماعي للصحفيين بمدينة نصر وذلك بعد تأخر دفع عدة أقساط مستحقة.
وأوضح أن العقد كان قد أبرم بتاريخ 29 يونيو عام 2000، متضمنا بعض البنود منها أيضا أنه لا يجوز للطرف الثاني، وهو النقابة، سداد الأقساط في غير خزانة الشركة، وهو ما تبين مخالفته من جانب النقابة، وهي كلها أمور أدت إلى صدور حكم من محكمة شمال القاهرة في عام 2009 بفسخ البيع وتسليم الأرض خالية مما يشغلها، ومع الأسف لم يحضر الجلسة أي ممثل للنقابة.
وقال "إن هذه الأرض المتميزة من حيث موقعها تبلغ مساحتها 49 ألف متر مربع، وعليها أقساط سنوية تبلغ قيمة القسط أكثر من 800 ألف جنيه، وكان متأخرا على النقابة 7 أقساط، وحين تم سداد 6 ملايين جنيه لحساب الأرض، سددت في بنك قناة السويس وليس في خزانة الشركة وهو ما تسبب في فسخ العقد".
وأضاف "أنه كان هناك استئناف من جانب النقابة على الحكم وهو ما تم رفضه فى مايو عام 2009، ثم الآن هناك مرحلة النقض ولم يتم الحكم فيه بعد"، معربا عن أمله فى استعادة هذه الأرض، مشيرا إلى أن النقابة بصدد البحث عن مستشارين قانونيين يمكنهم تعزيز موقف النقابة في مثل هذه القضية.
وقال ممدوح الولى نقيب الصحفيين "إن ثانى هذه المشكلات التى تواجه وضع النقابة فى الوقت الراهن عدم التزام غالبية المؤسسات الصحفية بسداد نسبة ال 1% من قيمة الإعلانات

والتي يجب أن تدفعها والتي يبلغ حدها الأقصى 50 ألف جنيه والصحف الحزبية 10 آلاف جنيه"، مشيرا إلى أنه حسب الجهاز المركزي للمحاسبات فإن من حق النقابة 13 مليون جنيه عند الصحف بمختلف أنواعها.
وأوضح أنه ضمن هذه المشكلات، المديونيات المتراكمة لفواتير التليفونات المحمولة للصحفيين، لافتا إلى أن إجمالي المديونيات على الصحفيين لشركة (فودافون) 177 ألف جنيه عن 148 صحفيا، ولشركة (موبينيل) 90 ألف جنيه عن 167 صحفيا، وأن بعض المديونيات ترجع إلى عام 2006، ووصلت بعض المديونيات إلى 15 ألف جنيه، مشددا على ضرورة أن يسدد الزملاء مديونياتهم.
ولفت الولى إلى أنه من بين هذه المشكلات أيضا مطالبة جهاز حماية أملاك الدولة بمحافظة الإسكندرية بسداد مستحقات على النقابة بقيمة 16 مليون جنيه مقابل انتفاع أرض ناد بالإسكندرية على كورنيش البحر منذ عام 1989 وحتى عام 2011.
وقال "إنه من ضمن القضايا التى تنظرها النقابة حاليا ما يتعلق بأرض مدينة الصحفيين بالسادس من أكتوبر"، مشيرا إلى أنه تم توفير قيمة 6 ملايين جنيه مستحقة على النقابة كجزء من قيمة الأرض - بعد أن يتم تلقى مبلغ 23 مليون جنيه من الحكومة والمنتظر وصولها خلال أيام - فإنه سوف يطلب من الزملاء الصحفيين سداد دفعة جديدة لحساب أرض هذه المدينة.

أهم الاخبار