رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يونس يعلن إنشاء صندوق تمويل الطاقات المتجددة

أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أن القطاع سيعمل خلال الفترة القادمة على انشاء صندوق تمويل الطاقات المتجددة تابع لمجلس الوزراء، وكذلك إصدار قانون للكهرباء، واتخاذ عدد من الإجراءات لدعم استخدامات السخانات الشمسية.

وأضاف الدكتور يونس أن القطاع يعمل على اعداد استراتيجية متكاملة لكفاءة الطاقة، ودعم التصنيع المحلى لمعدات الطاقات المتجددة وزيادة مساهمة ومشاركة المصنعيين المحليين فى انتاج مكونات مشروعات الطاقات المتجددة .
كما أوضح الدكتور يونس أهمية دعم البرامج المتخصصة للتعليم والبحوث والتطوير فى مجالى الطاقات المتجددة  وكفاءة الطاقة بما تمتلكه مصر ميزة نسبية عالية فيها على مستوى المنطقة.
وأشار الدكتور الوزير إلى أن هذا القرض سيدعم مصر لتحقيق خطتها الطموحة التى تستهدف خفض انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون ووضع مصر على طريق التنمية الخضراء، خاصة فى ظل ما تتميز به مصر من وجود ثروات هائلة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى وجود مساحات شاسعة من الأراضى مع وجود شبكة كهربائية تغطى كل مناطق الجمهورية وكذلك الربط الكهربائى مع الدول المجاورة، حيث تسمح هذه الإمكانات بالمشاركة الفعالة

فى اى مشروع لاستغلال الطاقات المتجددة فى العالم .  
وأضاف الدكتور يونس أن استراتيجية القطاع تهدف إلى مشاركة الطاقة المتجددة بنسبة 20% من إجمالى إنتاج الطاقة الكهربائية عام 2020.
كما أشار الدكتور يونس إلى أن إجمالى قدرات التوليد باستغلال طاقة الرياح قد وصل حتى الآن إلى حوالى 550 ميجاوات، ويقوم القطاع الآن بالعمل على إضافة قدرات جديدة تصل إلى حوالى 2490 ميجاوات  من بينها 1120 ميجاوات يتم تنفيذها من خلال هيئة الطاقة المتجددة و1370 ميجاوات من خلال القطاع الخاص .
وأوضح الدكتور يونس أن اجمالى قدرات التوليد من الطاقة الشمسية بلغت حوالى 140 ميجاوات ، كما تتضمن الخطة الخمسية 2012/2017 وصول إجمالى تلك القدرات إلى حوالى 280 ميجاوات .