رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

زويل يدعو سليمان للإصلاح ..فيديو

محلية

الأحد, 06 فبراير 2011 18:58
كتبت:علياء علي وأحمد أبوحجر:



إقترح أحمد زويل قيام عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية بالاشراف على الاصلاحات السياسية فى مصر ,وتشكيل مجلس من القانونين,والشخصيات العامة التى تحظى بثقة الشعب لتعديل المواد76،77 ، 88 ، 197من الدستور. وصف "زويل " الثورة الحالية سوف تسطر في تاريخ مصر ،وخاصة أنها سلمية وسوف تكون ملهمة للشعب العربى.

طالب "زويل" خلال المؤتمر الصحفى عقد مساء اليوم بجدول زمني لاجراء إنتخابات ديمقراطية حقيقية, ولالغاء قانون الطؤارئ,وتعديل قانونى الاحزاب ومباشرة الحقوق السياسية ’والافراج عن المعتقلين السياسيين وإجراء انتخابات حرة نزيهه تحت اشراف قضائى كامل فى اقرب فرصة وتغييرجذرى فى منظومة الاعلام المصرى ،وتحرير الاعلام الخاص، وعدم منع الرموز والشخصيات البارزة من الظهور او الكتابة فى الاعلام الحكومى كما طالب بالغاء التشريعات المقيدة للحريات.

وشدد "زويل" على ضرورة ايجاد حل دستورى عاجل لنقل السلطة في مصر من الرئيس مبارك ولتحقيق الديمقراطية في مصر,وحذر من ان التباطؤ فى حل الازمة سوف يتسبب في إشكالية كبرى داخل مصر ,

وأعرب زويل عن تفاؤله بقرب حل الازمة قائلا "أنا متفائل جدا بقرب إنتهاء

الازمة ،ومحدش يسالنى عن تفاصيل تفاؤلى لانى اعرف رغباتهم وكيفية التعامل معهم" .

وأضاف فى حال فشل مبادرته فإنه يملك العديد من وسائل الضغط لايجاد الحل .

وطلب زويل الرئيس مبارك بضرورة تأمين الانتقال السلمى للسلطة فى مصر .

وقال"إن فرصة تاريخية امام الرئيس مبارك لان يكون اول رئيس يسلم السلطة وهوعلى قيد الحياة في مصر

ودعا" زويل" شباب ثورة 25 يناير بعدم السماح بتشوية ثورتهم واصفا الفترة التى تمر بها مصر الان بالحرجة ويجب الحرص منها على نجاح الثورة .

تساءل "زويل " عن قدرة الشباب علي عودة الروح والعقل لمصر أم صنع فوضى جديدة؟ ودعا المثقفين الي الارتقاء لمستوى الحدث لان سمعة وهيبة مصر ليست شو اعلامى او مطامع او حسابات قديمة تصفي الان, مشددا على أن الوقت الحالى ليس للصرعات والمصالح الشخصية .

كشف" زويل" عن لقاءات واتصالات جرت بينه وبين عمر سليمان خلال اليومين

الماضيين موضحا استجابة" سليمان" لحل الازمة داعيا لجان الحكماء التي تم تشكيلها خلال الايام الماضية للتعاون مع مبادرته حتي لا تحدث بلبله بسبب كثرة المبادرات .

ووصف زويل اقتحام الجمال والخيول لميدان التحرير –مكان المتظاهرين - اثناء احداث الاربعاء الدامي بالعمل الاجرامي ,منتقدا تغطية الاعلام الرسمي المصري للاحداث وسذاجته في التعامل مع المواطنين متناسيا وجود قنوات فضائية اخري مؤكدا علي تغيير الاوضاع في مصر خاصة بعد 25 يناير.

وردا علي تساؤل حول مطالبة المجتمع الدولي للرئيس مبارك بضرورة النقل الفوري للسلطة وهل يعد ذلك تدخلا في الشئون المصرية قال"زويل " القضية الاساسية هي كيفية الخروج من هذا المأزق,وان معرفة رأي امريكا او فرنسا في الاحداث لا يعد تدخلا في شؤننا ، وحول ترشيحه للانتخابات الرئاسية قال: إن الغاء قانون الطوارئ واعداد دستور جديد يحكم البلاد سوف يفرز عشرات المصريين القادرين علي الترشح للرئاسة .

ووصف زويل القرارات الاخيرة التي صدرت من الرئيس مبارك في خطابة بالخطوات الجيدة التي تساعد في تعديل الوضع السياسي المصري قائلا : اي قرارات للتعديل خير وبركة ولكن يجب ان يكون هناك تغير جذري يجب العمل علي إحداثه حتي نحظي بثقة الشارع والشعب .

وأشار زويل الي توصله لحلول مع مجموعة الشباب " المحروقة قلوبهم " من العمل الميداني داخل ميدان التحرير ،

شاهد مؤتمر دكتور زويل


أهم الاخبار