رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعديل قواعد قبول حملة الثانوية السعودية المعادلة بالجامعات

محلية

الثلاثاء, 10 يناير 2012 13:45
تعديل قواعد قبول حملة الثانوية السعودية المعادلة بالجامعاتصورة ارشيفية
كتب _ زكى السعدنى:

بحث المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه برئاسة الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالى تقريراً عن قواعد تكوين هياكل الأقسام العلمية بما يحقق التوازن في الأعداد والنسب المطلوبة في كافة الدرجات الوظيفية بكل قسم علمي مقارنة بأعداد الطلاب المقيدين بالقسم.

وافق المجلس على قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السعودية بالجامعات المصرية بواقع تخصيص 70% لدرجات الامتحان و30% لاختبارات القدرات. ويطبق هذا القرار على الطلاب الذين يدرسون في السنة الثالثة من العام الحالي.
كما وافق المجلس على قبول الطلاب المكفوفين الحاصلين على الشهادة الثانوية السعودية ولم يؤدوا اختبار القدرات بالجامعات المصرية وذلك في ضوء إعفاء المركز الوطني للقياس والتقويم بالسعودية لهم من أداء اختبارات القدرات.
ووافق المجلس على تجديد قرارات معادلة للدرجات العلمية التي تمنحها المؤسسات التعليمية غير الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات داخل جمهورية مصر العربية كل خمس سنوات بدلاً من ثلاث سنوات.
وافق المجلس على تشكيل لجنة لدراسة معايير ترشيح ثلاثة أعضاء من الخارج في عضوية لجان قطاعات التعليم الجامعي.
كما وافق المجلس على كتاب جامعة قناة السويس بطلب استثناء عدد 224 طالباً من خريجي مدارس ومعاهد محافظتي سيناء بشرط مرور خمس سنوات على حصولهم على المؤهل للالتحاق ببرامج التعليم المفتوح.
وافق المجلس على اقتراح لجنة قطاع التمريض بشأن عقد اختبارات تحديد المستوى للعلوم الأساسية      ( الكيمياء- الفيزياء – الأحياء )

بكلية التمريض بجامعة القاهرة للطلاب خريجي الدورات التدريبية في التمريض والراغبين في الالتحاق بالشعب التمريضية بالمعاهد الفنية للتمريض.
ووافق المجلس على كتاب جامعة جنوب الوادى بشأن تطبيق لائحة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة بكلية التربية النوعية بجامعة الإسكندرية على نفس الكلية بقنا.
وافق المجلس من حيث المبدأ على كتاب رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي بشأن تخصيص قطعة أرض بالقاهرة لإنشاء مدينة الطلاب الوافدين، وكذلك مدن للوافدين بجنوب مصر    (جامعة أسيوط ) والدلتا ( جامعة المنصورة ) والمنطقة الشمالية ( جامعة الإسكندرية).
كما وافق المجلس على كتاب جامعة أسيوط بشأن مشروع اللائحة الداخلية لكلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة ( مرحلة البكالوريوس ) بنظام الساعات المعتمدة، والموافقة على بدء الدراسات العليا بكلية العلوم بجامعة دمنهور، وعلى كتاب جامعة بني سويف بشأن تطبيق اللائحة الداخلية لكلية التعليم الصناعي بجامعة قناة السويس على نفس الكلية بالجامعة.

 

أهم الاخبار