رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الدراسة فى الجامعة الألمانية بالجونة أكتوبر المقبل

محلية

الثلاثاء, 10 يناير 2012 16:06
كتب-سالم عبد الغنى:

أعلنت اليوم جامعة برلين الألمانية وشركة أوراسكوم افتتاح فرع الجامعة الجديدة في الجونة بالغردقة والتي ستبدأ الدراسة في أكتوبر المقبل.

وقد أكد مايكل بوك السفير الألماني في القاهرة أهمية افتتاح أول فرع لجامعة برلين ودورها المستقبلي وخاصة في إطار الظروف التي تمر بها مصر كخطوة يشكل خطوة في تعزيز المشروعات الحيوية وخاصة في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والمياه والتطوير الحضري.

وأوضح أن المشروع يعكس التعاون المشترك بين البلدين، كما أعرب عن سعادته لافتتاح المشروع مع ذكرى مرور عام علي ثورة 25 يناير التي حققت الحرية والكرامة للشعب المصري وتطرح آفاقا واسعة للمستفبل، معتبرا أن المشروع خطوة لبناء مصر الجديدة كمجتمع ديمقراطي ونأمل أن تكون مصر رائدة في الشرق الأوسط .

وأكد يورج شتاينباخ رئيس جامعة برلين أن تكاليف الدراسة للفرد الواحد سنويا في برنامج دراسي يمنح الماجستير في مجالات هندسة الطاقة والمياه والتطوير الحضري وسوف يستكمل الطلاب الفصل

الدراسي الثاني في الجامعة بالعاصمة الألمانية، موضحا أنه سيتم عقد مشاورات مكثفة مع شركات ألمانية ومصرية وأوروبية للمشاركة في تمويل الدراسة والمنح الدراسية المقدمة للمصريين.

كما أكد سميح ساويرس رئيس أوراسكوم  أن مؤسسة ساويروس ستقدم عددا من المنح كما ستقدم جامعة برلين عددا من المنح مما يعني تحمل الطلاب تكاليف مايصل لـ20 % ، موضحا أن أهم معايير المنح هي نفس معايير المطبقة في ألمانيا .

وأكد أن جامعة برلين الجونة التقنية لاعلاقة لها بالجامعات الخاصة التي تهدف للربح وليست مشروعا استثماريا نسعي من خلاله للربح، مشيرا إلي أن المعايير الألمانية في إقامة المباني أدت إلي زيادة تكاليف انشائها بنسبة 30 % عن التكاليف العادية.

وقال رودلف شيفر عميد كلية التطوير الحضري بجامعة برلين إن برنامج دراسات الماجستير

الذي سيمنحه فرع الجامعة في الجونة يركز علي مواجهة التحديات والمشكلات الحيوية في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتضمن البرنامج ماجستير في هندسة المياه والطاقة والتطوير الحضري بما يعزز مشروعات البنية التحتية والاهتمام بالشباب والعمل باستراتيجية مستدامة والحلول التقنية وبناء قدرات الشباب بما ينعكس علي القضايا الاقتصادية وطرح الحلول لها.

وأكد مستشار جامعة برلين أن شعار الجامعة الجديدة هو حياة مثمرة لمستقبل وظيفي و التمكين النظري والعملي في مواجهة المشكلات الحيوية باعتبار أن ذلك أهم شيء للمهندس الألماني الذي يجب أن يتعلم الحقائق العلمية وتطبيقاتها بما يؤدي لتعزيز المنافسة بين الخريجيين في سوق العمل علي غرار نموذج وادي السليكون التكنولوجي في الولايات المتحدة .

وأشار إلي أن برامج الدراسة تتيح فرصا للمستقبل وتطوير منطقة الجونة لتتخطي إطارها وواقعا الحالي ليس كمنتجع سياحي بأن تكون قاعدة للمعرفة التكنولوجية والرعاية الصحية والصناعة بما يكون نموذجا لتطوزير المدن المصرية .

وقال إن الجونة التي تضم 22 ألف نسمة ستكون نموذجا للتطوير، مشيرا إلي أنه سيتم اطلاق مشروعات الجونة في الصيف المقبل وتضم مشروعات في التدريب المهني والطاقة والصناعات الصغيرة والمتوسطة وستكون مركزا تقنيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أهم الاخبار