الاعتصامات تتصاعد في المحافظات

محلية

الاثنين, 02 يناير 2012 16:24
الاعتصامات تتصاعد في المحافظات

تصاعدت حدة الاعتصامات والاحتجاجات الفئوية في العديد من المحافظات، رصد مراسلو «الوفد» الاضرابات التي استهدفت ميناء رفح البري احتجاجا علي التفرقة بين أبناء سيناء

وغيرهم من أبناء وادي النيل. كما شهد ميناء سفاجا اضرابا شاملا أمس وطالبوا بزيادة نسبة اسطول سيارات النقل في محافظتي البحر الأحمر وقنا، وقطع نحو 700 من العاملين بمصنعي الزيوت والصابون بالزقازيق والمنصورة أمس شارع السواح بالأميرية احتجاجا علي سوء أوضاعهم، وتجمهر نحو 350 من أهالي القنطرة وقطعوا الطرق المؤدية إلي معديات الأفراد والسيارات شرق قناة السويس، وقطعوا الطريق للمدخل الشرقي لكوبري السلام.

رفح - خالد الشريف
نظم عدد من العاملين بميناء رفح البري التابعين للهيئة العامة للموانئ البرية والجافة بوزارة النقل اعتصاما مفتوحا بعد ظهر أمس داخل مكتب مدير الهيئة برفح، وذلك احتجاجا علي التفرقة في المعاملة بين العاملين من أبناء سيناء وغيرهم من أبناء وادي النيل من حيث الراحة الميدانية.
وأكد العاملون من أبناء سيناء أنهم حولوا الاعتصام إلي اضراب عن الطعام وتم اخطار كافة الجهات المسئولة بذلك، مطالبين بتوحيد المعاملة وعدم التفرقة بين العاملين، سواء كانوا من أبناء سيناء أو من خارجها.

كتب - ياسر مطري
قطع نحو 700 من العاملين بمصنعي الزيت والصابون بالزقازيق والمنصورة صباح أمس شارع السواح بالأميرية القاهرة أمام مقر الشركة القابضة للصناعات الغذائية للمطالبة بحل مجلس إدارة شركة مصر الزيت والصابون ورحيل المهندس محمد المصري رئيس مجلس إدارة الشركة وذلك اعتراضا منهم علي سوء الأوضاع التي وصلت إليها مصانعهم بسبب مماطلة مجلس الإدارة تشغيل المصانع بكامل طاقتها وعودتها للريادة في مجالها. يأتي هذه الخطوة التصعيدية للعاملين بعد عدم

الاستجابة لمطالبهم منذ أسبوعين بمصنعي الزقازيق والمنصورة.
طالب العمال المحتجون بمقابلة المهندس أحمد الركابي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية لعرض مطالبهم شخصيا، كما طالبوا بعودة مصنعهم إلي القطاع العام بدلا من قطاع الأعمال الخاص الذي يخضع للقانون رقم 159 لنظام الشركات.

السويس - عبدالله ضيف
شهد ميناء سفاجا اضرابا شاملا أمس. حشدت جمعيتان للسيارات بمحافظتي البحر الأحمر وقنا حوالي 40 سيارة نقل حول أبواب صومعة ميناء سفاجا ومنع دخول وخروج أي سيارات نقل واعتراض تحميل ونقل حمولة 60 ألف طن قمح روسي وصلت ميناء سفاجا علي سفينة البضائع  الروسية (أندراوس) إلي مطاحن الصعيد لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية. طالب المحتجون بزيادة نسب اسطول سيارات النقل الخاصة في محافظتي البحر الأحمر وقنا في نقل الغلال من صومعة وميناء سفاجا إلي مطاحن الصعيد من 5٪ إلي 10٪. أصيب الميناء بحالة من الشلل التام.

الإسماعيلية - ولاء وحيد
تجمهر نحو 350 من أهالي القنطرة شرق وقاموا بقطع الطرق المؤدية إلي معديات الأفراد والسيارات شرق قناة السويس بالاضافة لقطع الطريق المؤدي للمدخل الشرقي لكوبري السلام مساء أمس الأول احتجاجا علي تجاهل أهالي القنطرة شرق من المزايا الممنوحة لأهالي سيناء وعدم تخصيص مساحات من الأراضي الزراعية لأهالي القنطرة شرق في الوقت الذي يتم فيه تخصيص 30٪ من اجمالي المساحات الزراعية المخصصة لشباب الخريجين.
وقال المحتجون إن رئاسة الوزراء ستطرح خلال الأيام القادمة

مساحة 78 ألف فدان للمزاد وسيتم تخصيص نسبة منها لأبناء شمال سيناء. وأكد المحتجون أن القنطرة شرق كانت تابعة لشمال سيناء إلا انه عقب معاهدة كامب ديفيد تم ضمها لمحافظة الاسماعيلية ومنذ ذلك التاريخ تم حرمان المركز بأكمله من كافة المميزات الممنوحة لسيناء.
وقال المحتجون إن أهالي القنطرة شرق يقومون بتسديد رسوم المرور أعلي كوبري قناة السويس ذهابا وإيابا بشكل يومي وطالبوا بضرورة تقنين أوضاع واضعي اليد علي الأراضي شرق قناة السويس والمطالبة ببناء وحدات سكنية للشباب بالاضافة للمطالبة بتشغيل المعديات لمدة 24 ساعة.

الشرقية - عبدالعظيم زاهر
تصاعدت حدة الاحتجاجات والاعتصامات بين العاملين بالتربية والتعليم بالشرقية وأصروا علي استمرار اعتصامهم واضرابهم عن العمل حتي يتم الموافقة علي إلغاء قرار ربط مكافأة الامتحانات بالمرتب الشهري وما ترتب عليه من خصم 85٪ من الحوافز الشهرية المقررة بـ 200٪ وتقليصها إلي 115٪، ففي مديرية التربية والتعليم بالشرقية اضرب العاملون عن العمل واعتصموا بفناء المديرية وقاموا بمنع محمد حسيب وكيل الوزارة وعدد من قيادات المديرية من دخول مكاتبهم ومباشرة عملهم وعلي الفور قرر محمد حسيب نقل مكتبه إلي مبني المحافظة لحين فض الاعتصامات.
وفي إدارة غرب الزقازيق ولليوم الخامس علي التوالي استمر اغلاق أبواب الإدارة بالجنازير والامتناع عن العمل والاصرار علي عدم فض الاعتصام ومنع قيادات الادارة من الدخول لمكاتبهم مما اضطر صلاح علام مدير عام الإدارة لنقل مكتبه إلي مدرسة ابتدائية لمباشرة عمله وتسيير أعمال الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الأول للمرحلتين الابتدائية والاعدادية، وقام بتفويض أحمد السيد وكيل الإدارة لتقديم تقرير مفصل للدكتور عزازي علي عزازي محافظ الشرقية عن توقف العمل تماما بالادارة وتصاعد حدة الاحتجاجات ومطالبته ببحث الأمر وايجاد الحلول لانهاء الاعتصام وعودة العمل إلي طبيعته خاصة ان الامتحانات علي الأبواب.
وفي إدارة منيا القمح التعليمية طالب المعتصمون باستمرار الاضراب وعدم المشاركة في أعمال الامتحانات والخاصة بالنقل والشهادات العامة حتي تتم الاستجابة لمطالبهم.
وندد العاملون المضربون بتصريحات وزير التعليم ورده علي محافظ الشرقية عندما أخبره بالاعتصامات بمقولته الشهيرة (اتركهم يخبطوا رأسهم في الأرض)!!

أهم الاخبار