10 يناير.. مؤتمر عالمى لبدء تنفيذ المرحلة الأخيرة بالمتحف المصرى

محلية

الاثنين, 02 يناير 2012 12:50
القاهرة /أ ش أ/

يعقد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار مؤتمرا صحفيا عالميا يوم 10 يناير بمقر الوزارة للإعلان عن توقيع عقد تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع إنشاء المتحف المصرى الكبير بطريق الفيوم بين وزارة الآثار والشركة المنفذة والتى تم اختيارها وفقا لمناقصة عالمية .

وأكد وزير الآثار أن المشروع سيسلم إلى الشركة المنفذة عقب التوقيع لبدء التنفيذ فورا فى المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع والتى تمثل أهم المراحل .
وكان وزير الآثار قد أعلن منذ أيام رسميا أن مناقصة تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع المتحف المصرى الكبير رست على شركتى (بى سيكس) البلجيكية، و(أوراسكوم) المصرية وذلك

بناء على قرار لجنة البت برئاسة دكتور الحسين عبد البصير المشرف العام على المتحف.
وأشار إبراهيم إلى أن الشركتين ستتوليان إنشاء المبنى الرئيسى للمتحف وصالات العرض المتحفى وتنسيق الموقع العام عقب توقيع العقد مع وزارة الآثار فى منتصف يناير 2012 .. لافتا إلى أن المتحف سيوفر حوالى 15 ألف فرصة عمل جديدة للشباب بعد الانتهاء من تشييده.
من جانبه ، قال الدكتور الحسين عبد البصير المشرف على المشروع إن مشروع المتحف المصرى رمز عالمي يمثل ثقافة الأمس واليوم وسيشكل فى
نفس الوقت مصدرا قويا لدعم الاقتصاد المصرى عن طريق الإسهام فى تنمية السياحة حيث سيجذب الملايين من السائحين كل عام لأته يضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية.
يذكر أن مشروع المتحف المصرى الكبير هو مشروع مصر الثقافى للعالم للقرن الـ21 ليكون أكبر متحف فى العالم من حيث القيمة والمساحة والمقتنيات وليكون أكبر مزار سياحى وثقافى وتاريخى أثرى فى المنطقة العربية والشرق الأوسط .
وتم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من المشروع وتشمل المراحل الخاصة بمركز الترميم والمخازن ومحطات الطاقة والإطفاء حيث تستوعب المخازن الحالية حوالى 10 آلاف قطعة أثرية وجار نقل 80 ألف قطعة أثرية من جميع مخازن آثار مصر إلى مخازن المتحف ، ومن المتوقع أن تصل معروضات المتحف المصرى الكبير بعد افتتاحه إلى 100 ألف قطعة أثرية .

أهم الاخبار