رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يونس: خطة قصيرة لزيادة قدرات توليد كهرباء مع بداية 2012

حسن يونس وزير الكهرباء
حسن يونس وزير الكهرباء

استعرض الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة تقريرا يوضح المشروعات المخطط تنفيذها لتوليد ونقل الكهرباء، خلال النصف الأول من عام 2012 ضمن خطة قصيرة المدى وضعها قطاع الكهرباء لمجابهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية وتلبية إحتياجات الأحمال المتزايدة.

وأوضح يونس فى تصريحات له الليلة الماضية أنه من المنتظر ان يشهد النصف الأول من هذا العام إضافة قدرات توليد جديدة تصل إلى 3700 ميجاوات.
وأضاف الدكتور يونس أن تلك القدرات تتمثل فى تشغيل محطتى غرب دمياط و 6 أكتوبر قدرة 1100 ميجاوات ضمن مشروع الخطة الإسعافية، بالإضافة الى استكمال تنفيذ باقى مشروعات الخطة الخمسية 2007 / 2012 بإجمالى قدرات 2600 ميجاوات بمحطتى جارى الإنتهاء من تشغيل محطات أبوقير 1300 ميجاوات قبل صيف 2012 ، بينما محطة العين السخنة سيتم تشغيلها خلال عام 2013.
وأشار يونس إلى أنه جارى أيضا إستكمال إجراءات تنفيذ محطة ديروط قدرة 2250 ميجاوات بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل "بى أو أو ".
وإشار الوزير إلى انه من المخطط ايضا

إضافة محطات محولات باجمالى قدرات تصل الى حوالى 3600 ميجافولت أمبير، فضلا عن إضافة خطوط هوائية وكابلات ارضية باجمالى أطوال تصل إلى حوالى 150 كم حتى منتصف عام 2012 وإستكمال تنفيذ أطوال تبلغ حوالى 560 كم أخرى يتم تشغيلها بنهاية هذا العام (2012).
وفى مجال الربط الكهربائى سيتم ايضا البدء فى إجراءات تنفيذ مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى لتبادل 3000 ميجاوات ، حيث تم الإنتهاء من إعداد المواصفات الفنية للمشروع فى صورتها النهائية إستعدادا لطرحها.
وأضاف التقرير أنه من المقرر استكمال دراسة الجدوى الفنية والإقتصادية لمشروع الربط الثانى بين مصر والسودان مع إستكمال مشروعات الربط المباشر بين مصر وأوروبا عبر اليونان.