غرفة صناعة الطباعة تطلق مبادرة لتشغيل الفتيات

محلية

الخميس, 29 ديسمبر 2011 13:10
كتب- مصطفى عبيد :

أعلنت غرفة صناعات الطباعة مبادرة لتشغيل عدد كبير من الفتيات فى قطاع الطباعة بعد رصد تراجع كبير فى تشغيل الفتيات فى ذلك المجال . جاء ذلك خلال ندوة نظمتها الغرفة أمس بالتعاون مع كلية الفنون التطبيقية حول أسباب تعثر تشغيل الفتيات فى صناعة الطباعة .

قال خالد عبده رئيس غرفة صناعات الطباعة إن السنوات الاخيرة شهدت إحجاما كبيرا من منشآت الطباعة عن تشغيل الفتيات رغم وجود عدد كبير من الخريجات المؤهلات من قسمى التصميم، والإعلان فى

كلية الفنون التطبيقية .
وأشار الى أن تلك الظاهرة ترجع لمتغيرات اجتماعية ، فضلا عن أسباب اقتصادية تتعلق برفض الاستثمار فى تدريب المرأة نظرا لتعدد حصولها على إجازات بسبب الزواج والوضع .
قالت يمنى الحماقى استاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس إن المطابع فى مصر ، مثلها مثل كثير من المنشآت الصناعية تستبعد تشغيل الفتيات بسبب نظرة المجتمع السلبية تجاه المرأة .
واقترحت تكوين حضانات تدريب للاستفادة من أعداد الخريجات الكبيرة فى مجال التصميم والمتزايدة عاما بعد الآخر .
قال الدكتور على الخفيف عميد كلية الفنون التطبيقية أن 70 % من خريجى الكلية فتيات ، وأن هناك حاجة ماسة للاستفادة منهن فى قطاع الطباعة وصناعة الاعلان والدعاية .
وأشار الى ضرورة ربط الصناعة المصرية بالبحث العلمى والتخصصات المتاحة لدى مختلف الجامعات .
وكشفت عطيات حافظ مدير شئون التدريب بوزارة القوى العاملة أنه لا توجد مراكز تدريب متخصصة فى صناعات الطباعة فى مصر سوى مركز واحد بين 28 مركز تدريب فى سوهاج . وقالت إن هناك حاجة ماسة لتنمية وتأهيل كوادر تلك الصناعة خاصة من النساء .
 

أهم الاخبار