أبو الغيط يزور تركيا الأحد المقبل

محلية

الخميس, 18 نوفمبر 2010 10:19
كتب: غبراهيم علي

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكي ان وزير الخارجية أحمد أبوالغيط سيقوم بزيارة الى تركيا الاحد المقبل تستمر يومين يسلم خلالها رسالة موجهة من الرئيس حسنى مبارك الى الرئيس التركى عبدالله غول.

وذكر السفير زكى فى تصريح له اليوم ان الزيارة تأتى فى اطار التعاون والتنسيق المستمر بين مصر وتركيا حيث يرأس أبوالغيط الوفد المصرى فى الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجى بين البلدين التى تعقد فى أنقرة.

 

واشار الى ان الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجى بين البلدين ستتناول تبادل رؤى البلدين بشأن القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الوضع فى الشرق الأوسط ووضع عملية المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني

والاسرائيلي.

واضاف زكى ان زيارة ابوالغيط ستتضمن ايضا بحث تطورات الوضع العراقى فضلا عن التشاور حول الأوضاع فى السودان فى ضوء قرب موعد الاستفتاء على تحديد مصير الجنوب والجهود الجارية لتفادى أية تداعيات متوقعة.

ولفت الى أنه من المنتظر أن يتناول الجانبان أيضا مستجدات الوضع فى لبنان وسبل التعاون والتنسيق فى هذا الموضوع الهام فى ضوء حساسية وهشاشة الأوضاع فى هذا البلد وانعكاسه على الأوضاع الاقليمية.

ونوه بأن المباحثات ستتناول كذلك موضوعات أفغانستان والملف النووى الايرانى وأوضاع البلقان والتعاون الأورومتوسطى فى ضوء تأجيل قمة الاتحاد من أجل المتوسط

الى جانب عدد آخر من الموضوعات الاقتصادية والسياسية الدولية وسبل اقامة تعاون بين البلدين لاسيما فى افريقيا.

وقال زكى ان وزير الخارجية سيلتقى خلال الزيارة بنظيره التركى أحمد داود أوغلو الذى سيرأس الجانب التركى فى الحوار وأنه من المقرر أن يستقبله الرئيس التركي عبدالله غول ليسلمه رسالة موجهة من الرئيس حسنى مبارك.

وأوضح أنه من المقرر أيضا أن يستقبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الوزير أبوالغيط حيث يتناول معه ترتيبات الاعداد لاطلاق المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجى بين الجانبين على مستوى رئيسى الوزراء.

وأضاف ان الحوار يشمل عددا من الموضوعات التى تتعلق بالتعاون الثنائى لاسيما سبل تعزيز العلاقات السياسية بين البلدين والارتقاء بها فضلا عن دفع التبادل التجارى بينهما مشيرا الى أن الميزان التجارى بين الدولتين اقترب من ثلاثة مليارات دولار عام 2009 ويتطلع البلدان لان يحقق خمسة مليارات دولار عام 2011.

أهم الاخبار