رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة العالمية: 11 ألف مريض بالإيدز فى مصر

محلية

الأربعاء, 28 ديسمبر 2011 16:31
كتبت ـ هبة أحمد:

أكد د.إيهاب عبد الرحمن المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في مصر على أن مصر تعد من أقل دول العالم من حيث معدل انتشار مرض الإيدز، حيث يبلغ أقل من 2 لكل 10000 نسمة كما يبلغ عدد المتعايشين بهذا المرض من المصريين حوالي 2400  متعايش فى كافة أنحاء الجمهورية.

وأشار عبد الرحمن خلال حملة التوعية والتى بدأها اليوم البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز بجامعة عين شمس الى أن الهدف من هذه الحملة  والتى

جاءت بسبب اليوم العالمى لمكافحة الإيدز هو رفع وعى الشباب وتعريفهم بطرق انتقال العدوى.
لافتا الى انه من الثابت علميا ان الفيروس المسبب لمرض الايدز ينتقل عن طريق 3 طرق للعدوى، اما عن طريق الممارسات الجنسية او الدم الملوث، كما يمكن ان ينتقل من الام المصابه الحامل الى جنينها اثناء الحمل او الولادة او الى طفلها بعد الولادة عن طريق الرضاعه
الطبيعية.
ورغم تأكيد وزارة الصحة على ان اعداد مرضى الايدز فى مصر لا يزيد عن 2400 مصاب الا ان منظمة الصحة العالمية وطبقا لاخر تقرير لعام 2011 كشفت عن وجود 11 الف مريض بالايدز فى مصر.
واشار التقرير والذى سيتم اصداره مع نهاية هذا العام الى ان هناك ضعف فى التغطية العلاجية لهؤلاء المصابين حيث لاتصل الى 28% وهذه النسبة ضئيلة جدا.
يذكر ان البرنامج الوطني لمكافحة الايدز انشئ عام 1986 وذلك عقب اكتشاف أول حالة إصابة بمرض الايدز فى مصر ويهدف البرنامج إلى الحفاظ على معدلات الانتشار لهذا المرض والحد من ظهور إصابات جديدة.

أهم الاخبار