رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كامل: زيادة مخصصات جامعة القاهرة إلى 120 مليون جنيه

محلية

الأربعاء, 21 ديسمبر 2011 15:43
كتب - زكى السعدنى :

أكد الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة أن ضعف التمويل مشكلة البحث العلمى فى مصر، مشيرا إلى أن الدولة خلال الفترة الماضية كانت تهتم بالعقد الاجتماعى دون الاهتمام بتوجيه دعم للبحث العلمى الذى يعد هو أساس تقدم أى دولة .

  "كامل" وضع مقارنة بين عدد من دول العالم التى تهتم بالبحث العلمى وساعد على تقدمها، حيث لفت إلى أن إسرائيل تنفق على البحث العلمى 4.7% من الدخل القومى، وأيضا تنفق ألمانيا 2.3% من إجمالى الدخل القومى، وأيضا دولة ماليزيا وبعض الدول الأخرى التى تقدمت كان أساس تقدمها والسبب الرئيسى هو الاهتمام بالبحث العلمى، مؤكدا على أن إسرائيل تعد أولى الدول التى تهتم بالإنفاق على البحث العلمى حيث يعادل ما تنفقه على البحث العلمى وتقدمه إجمالى إنفاقات الدول العربية جميعها، فى حين أن مصر تنفق على البحث العلمى أقل من 1% من الدخل القومى، متمنيا أن بعد ثورة 25 يناير  وفى المرحلة القادمة أن تهتم الدولة بالتمويل المادى للبحث العلمى ، باعتباره أساس تقدم مصر.
   وقال رئيس جامعة القاهرة خلال الصالون الثقافى العلمى الأول للطلاب والذى عقده اليوم الأربعاء مع  الطلاب بمختلف الكليات إن الجامعة

بدأت منذ 3 سنوات فى تطبيق برنامج حضانات علمية عبارة عن مشاركة أستاذ مع 3 طلاب أو أكثر فى إجراء بحث علمى بهدف تدريب الطلاب على البحث العلمى، مؤكدا على أن هذا البرنامج كان يتم فى بحوث نظرية، لافتا إلى أن الجامعة تحاول الآن مع الطلاب على الانتقال إلى بحوث علمية بالفعل فى المجالات العلمية المختلفة، قائلا "قد تكون من خلال هذه البحوث العلمية التى سيجريها الطلاب تحت إشراف الأساتذة المتخصصين براءات اختراع أو منتجات ".
وأضاف أن الجامعة ستدعم هذا الاتجاه خلال العام الحالى بأن يبدأ الطلاب فى عمل بحوث تطبيقية ، مؤكدا على أن الجامعة مستعدة لتدعيم البحوث العلمية التى يجريها الطلاب ماليا ومعمليا ، مشيرا إلى أن برنامج الحضانات هذا يعد مجرد محاولة من الجامعة لدمج الطلاب فى منظومة البحث العلمى .
وعن السؤال حول ترتيب جامعة القاهرة ضمن تصنيف شنغهاى ، أكد رئيس جامعة القاهرة ان الجامعة بذلت مجهودا كبيرا داخل تصنيف 2010 ، مشيرا الى أن
أعداد الجامعة للتصنيف القادم يتطلب منها إنفاقا ماديا أكثر على البحث العلمى فى الجامعة ومزيد من النشر الدولى للابحاث العلمية .
وأكد أن ميزانية البحث العلمى فى الجامعة عام 2010 وصلت الى 80 مليون جنيه، كما أكد زيادة الميزانية العام المالى القادم الى 120 مليون جنيه، وقال إن الجامعة لديها 206 مشروعات بحثى يتم تمويله سواء بالموارد الذاتية للجامعة او التمويل من صندوق العلوم التكنولوجيا .
    كما أشار الى أن الانفاق على البحث العلمى هو الحل لتحسين مركز الجامعة فى التصنيف العالمى، مؤكدا على ان الجامعة تبذل اقصى ما بوسعها  فى هذا المجال والتقدم ضمن الترتيب العالمى القادم ، قائلا " نحن ننحت فى الصخر "- بحسب قوله .
وأعلن رئيس جامعة القاهرة أنه تم الإفراج عن طلاب كلية الصيدلة الثلاثة الذين تم إلقاء القبض عليهم من قبل القوات المسلحة أثناء ذهابهم لميدان التحرير لمساعدة المصابين على إثر أحداث قصر العينى ومجلس الوزراء ، مشيرا الى أن
ه أجرى اتصالات بالنيابة التى يمثل أمامها الطلاب للتحقيق لمعرفة أسباب القبض عليهم والتهم الموجهة إليهم .
وأوضح "كامل" أنه كلف الشئون القانونية بالجامعه لمتابعة الطلاب الثلاثة وتم الإفراج عنهم فى إطار القانون باعتبارهم من المشاركين فى أداء واجبهم نحو علاج المصابين وتقديم خدمات طبية لهم بصفتهم متخصصين فى دراسة الصيدلة .
    يذكر أن الجامعة احتفلت بعيد العلم ، حيث أقامت الجامعة شاشة فيديو كونفرانس لبث الندوات واللقاءات العلميه التى تعقد ضمن فعاليات عيد العلم العاشر .

أهم الاخبار