رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يونس يؤكد على أهمية الربط الكهربائى العربى

ألقى الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة كلمة فى افتتاح اجتماع المكتب التنفيذى السابع والعشرين لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشئون الكهرباء.

وأشاد الدكتور يونس بدور المجلس فى أخذ التدابير اللازمة لوضع القرارات موضع التنفيذ وإعداد تقارير بشأنها مقدماً الشكر لكل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الدولى على تمويلهم لدراسة الربط الكهربائى العربى الشامل باجزائها الثلاثة.
وأكد الدكتور يونس فى كلمته على الأهمية التى يوليها القادة العرب للربط الكهربائى العربى الشامل لأهميته الاقتصادية والفنية كما يعد أحد محاور التعاون العربى نظراً لما للطاقة الكهربائية من دور فعال فى دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب الوطن العربى .
وأشار  الدكتور يونس فى كلمته إلى أن جدول الأعمال يتضمن بند الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، حيث سيتم استعراض الجهود المبذولة للإعداد والتنسيق لتنظيم دورتين لمفاعلات القوى والمؤتمر العربى الأول حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياة البحر والندوة الإقليمية حول "الوقاية من الإشعاع والأمان والأمن النوويين" والاجتماع التشاوري المشترك لكبار المسئولين من (وزارات الكهرباء / هيئات الطاقة الذرية في الدول العربية).
وفى إطار دعم صناعة المعدات الكهربائية فى الدول العربية أوضح الدكتور يونس أنه يتم حالياً متابعة التنسيق لإقامة المعرض السابع لصناعة الطاقة الكهربائية فى الوطن العربى والندوة المصاحبة والتى ستستضيفه دولة الامارات العربية المتحدة خلال عام 2012 بإذن الله، مشيداً بالجهود الكبيرة التي بذلتها دولة الكويت لانجاح المؤتمر الثاني لصناعة الطاقة الكهربائية في الوطن العربي والمؤتمر المصاحب له .
وقدم الدكتور يونس الشكر للاتحاد العربى للكهرباء لإعداده دليل الشركات المصنعة للمعدات الكهربائية فى قطاع الكهرباء فى الوطن العربى وإرساله  للدول العربية.
وفى مجال الطاقة المتجددة أوضح الدكتور يونس أنه تم وضع خطة عمل تنفيذية لإستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة لمدة سنتين تتضمن البرامج والأنشطة التي تتناسب مع الأولويات التي تضعها الدول العربية كما تم إعداد ورقة عمل حول آلية لمشاركة

القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة المتجددة بالمنطقة.

كما أوضح الدكتور الوزير أنه تم اعتماد دليل إمكانات الدول العربية في مجالات الطاقة المتجددة ورفع كفـاءة إنتاج واستهلاك الطـاقة بشكله النهائي وقام المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE بجهد مشكور بطباعته ليظهر الدليل للنور بهذا الشكل المتميز، مؤكداً أن أمانة المجلس ستقدم نتائج الإعداد للمنتدى المقترح عقده خلال الربع الأول من 2012 لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة.
وأضاف الدكتور أن أمانة المجلس قد نظمت زيارة علمية لأهم مواقع محطات الطاقة الشمسية بأسبانيا، كما تم تنظيم برنامج تدريبي للطاقة الشمسية فى أسبانيا مع المؤسسة الأوروبية العربية للدراسات العليا ، مقدماً الشكر للجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وفرق العمل المنبثقة عنها لما قامت به من جهد كبير فى هذا الشأن وفريق عمل الخطة الشمسية على إعداده رؤية عربية تجاه الخطط والمبادرات الشمسية، ومشروع بيان وزاري عربي حول الرؤية العربية لاستغلال الطاقة الشمسية .
واكد الدكتور الوزير فى كلمته على أهمية التعاون مع التجمعات الإقليمية الدولية لتبادل الخبرات وتنسيق المواقف فى المحافل الدولية المعنية بشئون الطاقة وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى مشاريع الطاقة مشيراص إلى أنه قد تم الإعداد والترتيب
لعقد المنتديات والمؤتمرات فيما يخص التعاون العربى الصينى والأفريقى واليابانى.