رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعاون مشترك بين مصر والعراق فى الكهرباء

محلية

الثلاثاء, 20 ديسمبر 2011 18:43
خاص الوفد

التقى الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة المهندس كريم عفتان أحمد الجميلى وزير الكهرباء العراقى والوفد المرافق له لبحث سبل دعم مشروعات التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الكهرباء، ويأتى اللقاء على هامش اجتماعات الدورة التاسعة لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشئون الكهرباء بجامعة الدول العربية المنعقد بالقاهرة هذا الأسبوع.

حضر اللقاء ممثلو أكثر من 31 شركة مصرية عاملة فى مجال الاستشارات والتخطيط والمقاولات والتوريدات والتركيبات والتصنيع لمهمات الكهرباء والتى أبدت استعدادها الكامل للمساهمة فى مشروعات الكهرباء العراقية لحثهم على المشاركة فى مناقصات تطوير وتحديث الشبكة الكهربائية العراقية.
وأكد عفتان على تقديم حكومته كافة التسهيلات وتذليل أية عقبات قد تواجه الشركات المصرية للعمل فى العراق، كما تم تحديد عدد من النقاط لتسهيل التعامل بين الحكومة العراقية وهذه الشركات.
ووقعا الجانبان مذكرة تفاهم مشتركة شملت دعم التعاون الثنائى فى مجالات تنمية القدرات الفنية والإدارية فى عدد من المجالات منها إدراة المشروعات والمحطات وشبكات التوزيع ومراكز التحكم، كذلك التخطيط والدراسات وتكنولوجيا المعلومات وفى الشئون الإدارية والقانونية والمحاسبة.
شملت مذكرة التفاهم أيضا الاطلاع على التجربة المصرية وإعداد الكوادر البشرية

فى مجال تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وخاصة الموضوعات المتعلقة بمنح الرخص للمستثمرين وسوق الكهرباء، فضلا عن تحليل ومراقبة أداء قطاعات الكهرباء وقانون الكهرباء وإعادة الهيكلة ووضع خطة للاستفادة من الخبرات المصرية فى هذه المجالات لتفعيل التجربة بقطاع الكهرباء العراقى.
وأكد يونس على وضع الخبرة المصرية فى مجال دعم تطبيقات الطاقات المتجددة لإمكانية استفادة الجانب العراقى منها من خلال تشكيل فريق عمل فنى مشترك لوضع الطاقات المتجددة فى منظومة الطاقة بالعراق، والتعريف بأساليب التنفيذ والتشغيل والصيانة والتأثيرات الفنية للطاقات المتجددة على الشبكة الكهربائية.
واتفق الجانبان خلال الاجتماع على تنفيذ عدد من البرامج التدريبية لإعداد وتأهيل عدد 220 متدربا عراقيا فى عدد من مجالات الكهرباء بمراكز التدريب التابعة لقطاع الكهرباء المصرى.

أهم الاخبار