رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اعتقال مصريين فى ليبيا لدخولهم بطرق غير مشروعة

محلية

الأحد, 18 ديسمبر 2011 11:46
كتب - خالد حسن:

قامت السلطات الليبية باعتقال وترحيل عدد من المصريين ممن دخلوا البلاد بطرق غير مشروعة.

تلقى د. فتحي فكري - وزير القوى العاملة والهجرة، تقريرًا من المكتب العمالي ببنغازي وأكد انتشار ظاهرة دخول عدد من المواطنين المصريين إلى ليبيا خاصة المنطقة الشرقية  بموجب دعوات زيارة وليس استقدام للعمل، هذا بالإضافة إلى أن دعوات الزيارة اتضح للجهات المسئولة داخل ليبيا بأنها دعوات مزورة الأمر الذي يؤدي إلى ترحيلهم وعودتهم إلى أرض الوطن.
وصرح  الوزير بأن أعضاء المكتب العمالي ببنغازي  انتقلوا إلى هؤلاء المصريين في موقع

احتجازهم  للاطمئنان على أحوالهم وتقديم أي مساعدات لهم.

وأكد الوزير أنه طبقًا لتعليمات السلطات الليبية في هذا الشأن سيتم إيقاف دعوات الزيارة لتصبح قاصرة على الأقرباء من الدرجة الأولى فقط، وذلك من أجل الحد من انتشار هذه الدعوات المزورة: حيث كان المعمول به سابقًا أن أي مواطن ليبي يحق له دعوة أي أشخاص من خارج ليبيا من أجل الزيارة. وأضاف الوزير أن التعليمات الجديدة تتضمن منع وجود وسطاء بين

العامل وصاحب العمل للقضاء على ظاهرة السماسرة بمعنى أن صاحب العمل لا يسمح له بتفويض أو توكيل أي شخص لاستقدام العمالة، فلابد من أن يقوم بالإجراءات بنفسه.  وعدم السماح بدخول أي مواطن مصري إلى الأراضي الليبية بدون تأشيرة من السفارة الليبية في القاهرة أو القنصلية العامة في الإسكندرية سواء كانت بغرض العمل أو بغرض الزيارة. وفي ذات السياق أكد الوزير أنه تتم حاليًا تسوية أوضاع العمالة المصرية المتواجدة بليبيا، وذلك عن طريق منحهم الإقامة لدى أي صاحب عمل يرغب في الاستعانة بهم للعمل طرفه، مع تخفيض قيمة رسوم الإقامة من 500 دينار ليبي المقررة في العهد السابق إلى 100 دينار فقط، تيسيرًا لتوفيق الأوضاع.

أهم الاخبار