عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المتظاهرون يهتفون : السعودية في انتظارك !

أجبر متظاهرون مصريون قوات الشرطة المصرية علي قضاء أجازة عيد الشرطة في الشوارع منذ فجر اليوم الثلاثاء

بسبب ما عُرف بــ"يوم الغضب" أو "ثورة 25 يناير" التي دعا لها نشطاء وحزبيون اليوم علي غرار احتجاجات تونس للمطالبة بتغييرات ديمقراطية وحل البرلمان "المزور" ومزيد من الحريات وإلغاء الطوارئ وتخفيض الأسعار ، حيث انتشرت في شوارع وميادين القاهرة ومداخل المدن المختلفة قوات ضخمة من الأمن ، برغم حالة الهدوء التي طالت الشوارع في الصباح ، والتي سرعان ما تحولت الي مظاهرات متفرقة في القاهرة والاسكندرية وسيناء وبعض المحافظات الجنوبية والشمالية الأخري خصوصا الاسكندرية والزقازيق وبني سويف والسويس .

وكانت أكبر هذه المظاهرات تلك التي قادها نواب سابقون في البرلمان المصري وأعضاء في حركات المعارضة أمام دار القضاء المصري بوسط القاهرة رفعوا خلالها شعارات (باطل .. باطل) وهتفوا ضد فساد النظام ، وأخري في ميدان الشهيد عبد المنعم رياض علي بضع أمتار من ميدان التحرير والتي انتقلت باتجاه ميدان التحرير وقصر النيل ، حيث الموقع المفضل والأشهر للتظاهر ، وهتف المتظاهرون امام جامعة الدول العربية (بالروح بالدم نفديكي يا مصر) و(الله أكبر) وحاصرتهم قوات الأمن بعنف وفشلت في التصدي لهم ، وأضطر الأمن لغلق كوبري قصر النيل في الاتجاهين لمنع المتظاهرين من التحرك ما أضطرهم للتحرك علي كورنيش النيل للانضمام لمظاهرة أخري قادمة من شبرا حيث وقفوا قرب مبني التلفزيون وأغلقوا طريق الكورنيش ، كما اعتقل بعض المتظاهرين ممن رفعوا لافتات وشعارات بعضهم أعلي بعض كباري مصر خاصة كوبري قصر النيل ، فيما انتشرت الشرطة السرية علي ابواب مترو الانفاق ومداخل القاهرة لتوقيف المشتبه في حملهم شعارات وأوراق .

وكان أبرز أهم المظاهرات الأخري بالقاهرة في منطقة روكسي بمصر الجديدة القريبة من مقر إقامة الرئيس مبارك التي قادها مجموعة من النشطاء منهم الخبير العالمي في الهندسة د.ممدوح حمزة وشاهندة مقلد ود.يحيى القزاز وسعيد مشالي ومجدي قرقر ، كما نظم أخرون مظاهرة قادها عشرات النشطاء معهم د.محمد البلتاجي القيادي بحركة الإخوان أمام مقر الشهر العقاري في شارع رمسيس ، ومظاهرات

متفرقة امام القصر العيني والفرنساوي ودار الحكمة (نقابة الأطباء) بشارع القصر العيني قرب البرلمان

المتظاهرون يهتفون : السعودية في انتظارك

السعودية في انتظارك !

وكانت أبرز وأعنف هتافات المتظاهرين هي : (يامبارك يا مبارك.. السعودية في انتظارك) و(كيلو القوطة ب 10 جنيه) ، وسبق هذا شعارات رفعها الشباب علي صفحات الانترنت قبل بدء التظاهر تقول بروح النكت : "يارب فكها بقه ويرحل.. بس والنبي ما تبسطهاش أكتر من تونس" و(لو المصريين فازوا النهارده على الحكومة.. ح يقابلوا التوانسة في دور الثمانية ولا النهائي) و(المعارضون أجبروا الشرطة على الإحتفال بعيدها في الشارع) ، وشدد النشطاء علي نقد رفع البعض الأية قرانية : إن الله لا يغير ما بقوم .. " مؤكدين أنهم تغيروا ولا داعي لاحباط الشعب .

ورفع المتظاهرون لافتات لافتات تحمل شعارات : لا للتعذيب .. لا لقناون الطوارئ .. لما شعب تونس قام .. هرب اللص والمدام.. لا للبطالة.. 13 ملون عانس في مصر .

المحافظات ثكنات

وقد تحولت أغلب المحافظات المصرية إلى ثكنات عسكرية وشهدت حضورا أمنيا مكثفا من القيادات الأمنية بالمحافظة, أبرزها الاسكندرية والزقازيق والغربية والشرقية والسويس ، حيث تعاملت الأجهزة الأمنية مع المظاهرة الأولى التي أطلقها نشطاء "الفيس بوك" في الإسكندرية بميدان الرصافة بمنطقة محرك بك، بعنف وضربوا المتظاهرين وطاردوهم وجري اعتقال البعض ، فيما جري حصار ومطادرة المظاهرات الأخري في مناطق مختلفة من المحافظات والتعامل معها بعنف