رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رواج في سوق بدائل اللحوم

محلية

الثلاثاء, 16 نوفمبر 2010 16:43
نشوة الشربيني

شهدت أسواق فواكه اللحوم من الفشة والكرشة والممبار انتعاشًا غير مسبوق بسبب اقبال المواطنين علي شرائها كبديل للحوم التي اشتعلت أسعارها ووصلت لـ 60 و70 جنيهًا للكيلو.

 

لجأ المواطنون لأحشاء الماشية المعروف لفه »بالحوايا« من الفشة والكرشة والممبار ولحم الرأس والكوارع والتي ارتفعت أسعارها هي الأخري بسبب شدة الطلب عليها. وشهد سوق المذبح القديم بالسيدة زينب لبيع فواكه اللحوم زحامًا شديدًا وتكالبًا من المواطنين لشراء مستلزماتهم من البروتين البديل واللحوم الرخيصة نسبيا بعد أن أصبحت اللحمة حلمًا بعيد المنال لدرجة حدوث مشاجرات واشتباكات بين المواطنين لشراء هذه النوعية من المأكولات في سوق مذبح السيدة زينب واختلفت أسعار هذه النوعية من المأكولات بين الأسواق المختلفة. ففي سوق مجزر البساتين وصل سعر كيلو الفشة إلي 12 جنيهًا وتراوحت أسعار لحمة الرأس من 22 إلي 25 جنيهًا للكيلو الواحد. أما في سوق المذبح القديم بالسيدة زينب فقد وصل سعر الفشة
الضاني إلي 10 جنيهات ووصل الزور الضاني »عدد واحد زور« إلي 5 جنيهات وسعر كيلو الممبار الضاني إلي 20 جنيهًا ويتراوح سعر الرأس الضاني كاملاً بين 20 و25 جنيهًا والكارع الضاني جنيه وسعر اللحم الضاني إلي 44 جنيهًا للكيلو ويتراوح سعر الفشة الكندوز بين 15 و20 جنيهًا للكيلو والكبدة البقري الكندوز تباع بسعر 30 جنيهًا للكيلو ويتراوح سعر لحم الرأس الكندوز بين 20 و25 جنيهًا للكيلو واللسان البقري الكندوز يباع بسعر 25 جنيهًا والممبار الكندوز إلي 20 جنيهًا للكيلو ويتراوح سعر الكوارع البقري الكندوز الزوج »كبيرة الحجم« بين 50 و70 جنيهًا وتصل سعر الكرشة الكندوز 7 جنيهات وسعر اللحم الكندوز بين 35 و38 جنيهًا للكيلو ويصل سعر الرأس الجاموسي إلي 50 جنيهًا. أما لحمة الرأس
الجملي تباع بسعر 15 جنيهًا للكيلو، ويصل سعر الكارع الجملي »عدد واحد كارع« إلي 15 جنيهًا، والكرشة الجملي تباع بالوحدة بسعر 15 جنيهًا، وتشهد هذه الأسواق انتعاشًا لم تشهده من قبل لعدم قدرة الفقراء علي شراء اللحوم التي اصبحت للأغنياء فقط. وأعرب الزبائن عن استيائهم من ارتفاع أسعار اللحوم واضطرارهم لشراء هذه النوعية من المأكولات والأطمعة المنتشرة علي أرصفة الشوارع.

وقالت أم سيد ـ 65 سنة ـ أم لثلاثة أولاد: نحن لا نشتري اللحمة لعدم قدرتنا علي أسعارها ونعتمد في الأساس علي الفول المدمس وحتي العدس والقول ارتفعت أسعارها كسائر السلع الغذائية، وتضيف وأحيانًا نشتري فواكه اللحوم كل شهرين مرة بكرشة الكندوز باعتبارها أرخص حاجة في السوق وأقدر اشتريها كل فترة وكذلك أرجل الدجاج.

ويقول سيد فكري ـ 40 عامًا ـ ويعول أربعة أولاد: هناك مأكولات كثيرة تعوضنا عن اللجمة فمثلاً الفشة الضاني تباع بسعر 10 جنيهًات والزور الضاني »عدد واحد زور« بـ 5 جنيهات والكارع الضاني »صغير الحجم« إلي 11 جنيهًا ووصل سعر الممبار الضاني إلي 20 جنيهًا للكيلو، حتي الأسماك يصل سعر كيلو سمك البلطي إلي 17 جنيهًا ولا نستطيع شراءه لارتفاع ثمنه.

أهم الاخبار