رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القناة تسمح بمرور سفن إيران الحربية

محلية

الاثنين, 24 يناير 2011 12:00
كتبت - ولاء وحيد:


قال محمد داود المستشار القانوني الأسبق لهيئة قناة السويس، إن الإدارة ستسمح بمرور سفن الأسطول الحربي الإيراني في مرفق القناة. وأضاف أن إدارة القناة لا تملك منع مرور أية سفينة للمجرى الملاحي ما دامت ملتزمة بشروط المرور باستثناء السفن التي تكون دولها في حالة حرب مع مصر، مشيرا إلى أن سفن الدول التي لها نشاط نووي تخضع لإجراءات التفتيش الدقيق للتأكد من

مطابقة الشحنة التي تحملها مع الوثائق المقدمة.
وأوضح داود أن قناة السويس قناة داخلية وفق قانون 10 لسنة 1956 وأن الملاحة بالقناة تنظمها إتفاقية القسطنطينية التي وقعت عليها جميع الدول في عام 1888 والتي تسمح بمرور جميع أنواع السفن ما عدا سفن الدول التي تكون في حالة حرب مع مصر.
وأضاف أن قانون القناة لا يسمح لأي جهات دولية بالقيام بعمليات تفتيش داخل المجرى الملاحي، وأن مثل هذه العمليات تتم في المياه الدولية.
جاء ذلك عقب إعلان إيران توجه أول أسطول عسكري إيراني إلى البحر الأحمر والأبيض خلال الأيام المقبلة مرورا بقناة السويس في مهمة بحرية.
وتحتل إيران المركز الثامن والعشرين في ترتيب العملاء المتعاملين مع قناة السويس طبقا لبيانات إحصائية الملاحة فيما ارتفعت معدلات شحن حمولات السفن الإيرانية خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي بنسبة 9.1% عن نفس الفترة من العام قبل الماضي.

أهم الاخبار