رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مرصد المواطنة يحذرمن انفجارالمجتمع

محلية

الأحد, 23 يناير 2011 17:38

حذر مرصد المواطنة التابع لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان حكومة د. أحمد نظيف من تزايد حالات الانتحار وتهديدات المواطنين بحرق أنفسهم إحتجاجا علي تدهور أوضاعهم المعيشية . وقال "إن تردى الأوضاع يهدد بالانفجار من الداخل مما يتطلب ضرورة اتخاذ إجراءات حكومية تحترم المواطنة وحقوق الإنسان وكرامته الانسانية وحقه فى الحياة الكريمة.

وشدد المرصد علي ضرورة الحفاظ على الحقوق المهدرة للعاملين بالدولة والقطاع الخاص بعد تطبيق برامج الخصخصة وأسلوب التعيين بعقود محدودة المدة والمعاش المبكر .

وطالب المرصد بعودة وزارة التموين

مرة أخرى وفصلها عن وزارة التضامن الاجتماعى بعد فشل ضبط الأسعار.

كما طالب المرصد بقرار جمهوري لتنظيم بناء وترميم دور العبادة للمساجد الإسلامية والكنائس القبطية والمعابد اليهودية بديلا عن إصدار قانون موحد لحل المشكلة المتراكمة منذ مائة عام دون حسم .

وأشار الي ضرورة نقل الملف القبطي من الأجهزة الأمنية الى رئاسة الجمهورية أو إنشاء وزارة للشئون الدينية والإنسانية تتولي الشأن القبطى بالتنسيق مع الكنيسة.

وشدد علي ضرورة إنشاء إدارة جديدة بالنيابة العامة للتحقيق في جرائم وقضايا التمييز والعنف الطائفي ،وقيام البرلمان ووزارة العدل بإصدار تشريع جديد لتغليظ عقوبة بث الكراهية والتحريض الديني والجرائم الطائفية لردع من يقوم بهاومنع تكرارها .

ولفت المرصد إلي أهمية صياغة وزارتي الإعلام والاتصالات بروتوكول يساهم في الحد من استخدام القنوات الفضائية والانترنت في قضايا الفتنة وقيام رجال الدين بالأزهر والكنيسة بالمشاركة فى الدعوة من خلال الخطاب الدينى الى الاحترام المتبادل للكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان التي تنادي بها الديانتان الإسلامية والمسيحية.

ودعا المرصد الفاتيكان والأزهر الشريف إلى ضرورة وقف السجال المتبادل في التصريحات الإعلامية بعد تعليق الحوار الديني بينهما .

 

 

أهم الاخبار