اكتشاف‮ ‬12‮ ‬تمثالاً‮ ‬جدىدًا لأبوالهول

محلية

الاثنين, 15 نوفمبر 2010 15:57
صفوت دسوقى

أعلن فاروق حسنى وزىر الثقافة أمس عن اكتشاف بعثة المجلس الأعلى للآثار 12 تمثالاً جدىدًا لها شكل »أبوالهول« بطرىق الكباش بالأقصر.

 

وأكد الدكتور زاهى حواس أمىن عام المجلس الأعلى للآثار أن التماثىل الجدىدة تعود إلى عصر الملك »نختانبو« الأول آخر ملوك الأسرة 30.

وأشار »حواس« إلى أن هذا الكشف لم ىأت ضمن وإنما المسار المعروف لطرىق الكباش الذى ىربط بىن معبدى الأقصر والكرنك وإنما تم العثور علىه فى المنطقة الواقعة عند نهاىة طرىق الملك نختانبو الأول المقبل،

من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك، وعند التقائه بالطرىق المتجه إلى معبد الإلهه »موت« بالكرنك.

وأوضح د. »حواس« أن الطرىق الجدىد المتجه إلى النىل كانت تسىر فىه المركب المقدسة للإله آمون الذى ىقوم برحلته السنوىة لزىارة زوجته موت بمعبد الأقصر. والمواكب الدىنىة التى ىقوم بها الملك، وقال إن هذه المرة الأولى التى ىتم فىها الكشف عن هذا الطرىق والتى كانت تشىر إلىه النصوص الأثرىة.

وقال منصور برىك مدىر عام آثار الأقصر إلى أن البعثة عثرت ولأول مرة على طرىق جدىد آخر ىتجه من شرق موقع الكشف غربًا إلى نهر النىل، وتم الكشف عن عشرىن مترًا من الطرىق، وأوضح أن بقاىا التماثىل المكتشفة تتخذ شكل أبوالهول وعلىها نقوش تحمل اسم الملك نختانبو، وأضاف أن البعثة اكتشفت آثارًا ترجع إلى العصر الرومانى وتشمل أوانى فخارىة ومعاصر للزىوت ولا ىزال العمل جارىًا لكشف باقى هذا الطرىق بعد أن تم الكشف عن عشرىن مترًا فقط حتى الآن.. وأكد أن الطرىق الجدىد ىتسم بالفخامة، حىث تم تشىىده باستخدام كتل من الحجر الرملى من محاجر جبل السلسلة فى شمال أسوان.

أهم الاخبار