رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"العلميين":إغلاق "أجريوم" و"موبكو" مرهون بثبوت خطورته

محلية

الثلاثاء, 29 نوفمبر 2011 09:52
كتب - امانى زكى

شكلت النقابة العامة للمهن العلمية لجنة من أساتذة كلية العلوم والهندسة ومعهد بحوث البترول لإعداد دراسة عن أوضاع مصنعي أجريوم وموبكو لزيارة  محافظة دمياط الخميس المقبل.

واتهمت النقابة فى بيان لها اليوم الثلاثاء بعض القوي السياسية بالتلاعب بمصالح العاملين بمصنعي أجريوم وموبكو بما يصب فى مصالحهم، منتقدة لجوء العاملين إلى الإضرابات والاعتصام لحل مشاكلهم مع المصانع مما يؤثر سلبا على عجلة الانتاج .
  وقال البيان:" من المعروف إن مصانع إنتاج سماد

اليوريا في العالم بما فيها مصنعا دمياط تعتمد على طريقة "بوش-مايزر" التي تستخدم الغاز الطبيعي والامونيا كمادة أولية، حيث أن الإنبعاثات الغازية المحتملة الناتجة من هذه الصناعة تتمثل في الامونيا واليوريا وثاني أكسيد الكربون.
وأكدت النقابة عدم وجود مخلفات صلبة ناتجة عن هذه الصناعات مشيراً إلى استخدامها  تقنيات مناسبة للتخلص من الإنبعاثات والأضرار في مراحل الإنتاج المختلفة .

وأشار البيان إلى أن مهمة اللجنة تكمن فى التأكد من عدم احتواء الإنبعاثات الغازية والصرف السائل علي انبعاثات بتركيزات اكبر مما هو مسموح به عالميا ومحليا وطبقا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بقانون رقم 9 لسنة 2009  .
كما تهدف اللجنة إلى اجراء دراسة لتقييم المخاطر المحتملة لمنطقة المصنع على أن يتم إغلاقة فى حالة ثبوت مخالفتة لمعايير التلوث المسموح بها عالمياً مشيراً إلى إمهال المصنع فترة زمنية لتطوير معدلات الأمان واتخاذ الاحتياطات اللازمة إذا ما دعت الحاجة إلي ذلك .
وتابع البيان:" إن إغلاق أجريوم وموبكو مرهون بثبوت خطورته على البيئة" .



                                                                
 

 

أهم الاخبار