رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اتفاقية تعاون ثنائى بين مصر وإثيوبيا

محلية

الاثنين, 28 نوفمبر 2011 17:21
أديس أبابا - أ ش أ:

وقع وزير الموارد المائية والري الدكتور هشام قنديل ووزير المياه والطاقة الإثيوبي المايهو تيجنو في أديس أبابا اليوم الإثنين على "خطة عمل للتعاون الثنائي في مجال الموارد المائية والتدريب وتبادل الخبرات والدراسات العليا" بين البلدين، وذلك في ختام أعمال اللجنة الفنية الثنائية والتي استمرت خمسة أيام.

وأكد الدكتور قنديل خلال الاجتماع أن خطة العمل المشترك بين البلدين تتضمن تطوير البحوث المشتركة وإيفاد بعثات تدريب إلى مصر في مجال الموارد المائية والري، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد تطورا إيجابيا متناميا ليس فقط في مجال الموارد المائية بل أيضا في مجالات عديدة وأهمها التجارة والاستثمار.
وقال إن حجم الاستثمارات المصرية في إثيوبيا أصبح يقارب ملياري دولار حاليا. وأضاف أن زيارته إلى إثيوبيا تأتي في إطار مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين والتي استهلت عقب زيارة رئيس الوزراء عصام شرف إلى إثيوبيا في مايو الماضي، وكذلك زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي إلى القاهرة في سبتمبر الماضي.
وقال إن الفريقين الفنيين من مصر وإثيوبيا واللذين يجتمعان في أديس أبابا منذ أيام قلائل اتفقا على برنامج لبناء القدرات والتعاون الفني بما يعطي الفرصة للأشقاء الاثيوبيين الحصول على دراسات عليا في إدارة الموارد المائية

في مصر وذلك في اطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
وشدد على أهمية العمل على تعزيز التنمية المشتركة في البلدين مشيدا في هذا الصدد بجهود التنمية التي تبذلها إثيوبيا وبمعدلات النمو الكبيرة التي تحققها ليس فقط في أديس أبابا بل أيضا في كل مناطق البلاد.
كما أكد الوزير على أهمية الاستفادة المشتركة من الموارد موضحا أن مصر تتفهم احتياج إثيوبيا إلى الطاقة الكهربائية في جهود التنمية وقال ان "الاخوة في إثيوبيا يدركون مدى اعتماد المزارعين المصريين على المياه واننا سمعنا من اشقائنا الاثيوبيين انه لن يضار مزارع مصري واحد من مشروعات توليد الطاقة وأن رئيس الوزراء الاثيوبي نفسه أشار إلى ذلك". وقال إن هذا يشير إلى روح جديدة من التفاهم بين البلدين يحقق المصالح للجميع وبدون التسبب في أي أضرار للطرف الآخر.

أهم الاخبار