عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القرضاوي للشباب: الطغاة أحق بالحرق


القاهرة وجه رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي اليوم الاربعاء نداء لشباب العرب والمسلمين مطالبا اياهم بان يحافظوا على حياتهم ، مؤكدا أن الذي يجب أن يحرق هم الطغاة الظالمون.

 

وأضاف القرضاوي "أنا أنادي شباب العرب والمسلمين في مصر والجزائر وموريتانيا وغيرها الذين أرادوا أن يحرقوا انفسهم سخطا على حاضرهم ويأسا من مستقبلهم أيها الشباب الحر وأقول لهم (لا تيأسوا من روح الله انه لا ييأس من روح الله الإ القوم الكافرون)".

وأضاف: "ايها الشباب حافظوا على حياتكم فأن حياتكم نعمة من الله يجب أن تشكر ولا تحرقوا أنفسكم فأن الذي يجب ان يحرق إنما هم الطغاة الظالمون فاصبروا وصابروا ورابطوا فإن مع اليوم غدا وإن غدا لناظره قريب".

وقال القرضاوي "لدينا من وسائل المقاومة للظلم والطغيان ما يغنينا عن قتل انفسنا أو احراق أجسادنا وفى الحلال أبدا ما يغنى عن الحرام" .

وأشار القرضاوي إلى أن هناك حالة من الالتباس وسوء الفهم بشأن حديثه عن الشاب التونسى محمد البوعزيزي والذي كان إحراقه لنفسه الشرارة التى أشعلت الثورة فى الشعب التونسي.

وأوضح " لم أكتب فتوى

في هذا الموضوع ولكني علقت عليه في برنامجي الشريعة والحياة ، وقلت اننى أتضرع إلى الله تعالى وأبتهل إليه أن يعفو عن هذا الشاب ويغفر له ويتجاوز عن فعلته التي خالف فيها الشرع الذي ينهى عن قتل النفس كما قال تعالى (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما)".

ونبه القرضاوي إلى قاعدة شرعية مهمة وهي ان الحكم بعد الابتلاء بالفعل غير الحكم قبل الابتلاء به، فقبل الابتلاء بالفعل ينبغي التشديد حتى نمنع من وقوع الفعل أما بعد الابتلاء بوقوعه فعلا فهنا نلتمس التخفيف ما أمكن ذلك.

وقال القرضاوي: "أنا هنا أوجب على الأنظمة الحاكمة أن تسأل نفسها: ما الذي دفع هذا الشباب أن يحرق نفسه، وتحاول أن تجد لمشكلته حلا".