رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة حكماء تطالب بلجنة دولية لفحص موبكو

بوابة الوفد الإلكترونية

طالبت لجنة حكماء دمياط، بلجنة دولية محايدة لفحص مصنع موبكو، بشأن تأثيره الضار على المواطنين من عدمه واتخاذ القرار المناسب بشأن إغلاقه من عدمه.

وكانت اللجنة النقابية للعاملين بميناء دمياط قد وجهت الدعوة لما سمي بلجنة الحكماء للبحث عن حل للخروج من أزمة موبكو يرضي أهالي السنانية المعتصمين منذ 12 يوما.
ورغم الدعوة لم يحضر أحد من اللجنة، سوى الدكتور ممدوح حمزة الذى اجتمع مع بعض النشطاء السياسيين بدمياط في نقابة المهندسين منهم ماجدي البسيوني رئيس تحرير العربي الناصري وعبد الغني العزبي رئيس نادي الشباب بالحزب الوطني المنحل ورأفت الغيطانى رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالميناء.
كما حضر عدد كبير من أعيان قرية السنانية، وعمرعبد السلام منسق لجنة ( ائتلاف ضد مصانع الموت) والمتزعم لحركة الاعتصام وغلق الطرق وجمال البلتاجى منسق اللجنة الشعبية للدفاع عن البيئة.
واتخذ الحضور عدة توصيات لإنقاذ الموقف المتأزم فى محافظة دمياط، بعد حصار أهالي السنانية  لمدينة رأس البر ودمياط الجديدة وميناء دمياط، بسبب  مصنع (موبكو- أجريوم )  أولها وقف إنشاءات مصنع أجريوم 1و2وإيقاف موبكو 3 عن العمل، وتحديد لجنة شعبية من ثلاثين فردا، تقسم علي ثلاث ورديات لحراسة المصنع والإنشاءات،  بقوام عشرة

لكل وردية بهدف التأكد من أن المصنع فعلا متوقف، وأن الإنشاءات تم إيقافها فعليا ، والبحث عن لجنة خبراء ثلاثية  في مجال البتروكيماويات من دول استراليا و سويسرا والنرويج، واختيار هذه الدول لأنها ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي ، والابتعاد عن دول كندا، وأمريكا، وأوروبا، وستقوم اللجنة  بعمل الأبحاث العلمية والقياسات الهوائية والمائية، ومتابعة جميع المصانع الملوثة للبيئة داخل الميناء، وتحديد الأضرار البيئية لكل مصنع على حدة، لتحديد المصانع التي يجب عليها أن ترحل عن بلادنا.
وأهاب ممدوح حمزة بشعب بأهالي السنانية وشعب دمياط بفتح الطرق، مؤكدا أننا شعب متحضر، ومن حقنا التظاهر السلمي، وحتى تستمر الحياة ولا نخسر أموال طائلة بسبب إغلاق ميناء دمياط، ولا يمرض أطفالنا في مكان ما، بسبب الطرق المغلقة ولا نستطيع علاجهم.