يونس: أوصلنا الكهرباء لأكثر من 99% من السكان

محلية

الجمعة, 04 نوفمبر 2011 10:49
بوابة الوفد- خاص:

أكد د.حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أثناء مشاركته فى فاعليات المؤتمر الثانى لمبادرة ديزيرتيك لطاقة الصحراء الذى عقد بالقاهرة على الدور الهام الذى تلعبه الطاقة الخضراء فى تأمين الإمداد بالطاقة ومواجهة الطلب العالمى على الطاقة.

وأوضح د.يونس أن استغلال الطاقات المتجددة فى الإنتاج يمكنه أنه يزيد من العمر الافتراضى للوقود الأحفورى للأجيال القادمة فضلاً عن خفض انبعاثات الكربون وتشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتحقيق الاستدامة .
وأكد يونس على أهمية الطاقة فى نمو الاقتصاد المصرى، موضحاً أن قطاع الكهرباء والطاقة المصرى قد نجح فى وصول التيار الكهربائى إلى أكثر من 99% من سكان مصر.
هذا وتساهم قدرات التوليد من الطاقات المتجددة بحوالى 10% معظمها من الطاقة المائية وبلغت قدرات التوليد المركبة من مزارع الرياح 550 ميجاوات فضلاً عن 140 ميجاوات من الطاقة الشمسية والتى

تبلغ قدرة المكون الشمسى منها حوالى 20 ميجاوات .
كما أشار الدكتور يونس إلى استراتيجية القطاع التى تستهدف الوصول بنسبة مشاركة الطاقة المتجددة إلى 20% من إجمالى إنتاج الطاقة المولدة حتى عام 2020، من المخطط أن يقوم القطاع الخاص بتنفيذ حوالى 65 % من مشروعاتها فضلاً عن تعظيم مشاركة التصنيع المحلى فى إنتاج مكونات مشروعات إنتاج الكهرباء .
وأوضح الدكتور يونس أنه يجرى حالياً إنشاء مزرعة رياح قدرة 120 ميجاوات بمشاركة القطاع الخاص ومن المنتظر أن يتم تشغيلها بحلول عام 2013  .

أهم الاخبار