رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زراعة الشوري: قانون الري سبب حظر دخول الأسماك لأوروبا


حذرت لجنة الزراعة بمجلس الشورى صباح اليوم من خطورة قرار الاتحاد الأوروبي برفض استلام الأسماك المصدرة من مصر بسبب تربيتها فى مياه الصرف الصحى. وقالت اللجنة إن تفعيل هذا القرار سيؤدي إلى عواقب وخيمة .

واستعجلت اللجنة الحكومة لإرسال مشروع قانون الرى الجديد لمناقشته وتعديل بعض المواد التى تتعلق بالثروة السمكية ، و قررت عقد لجان استماع ودعوة كافة الأطراف المعنية وفى مقدمتها أمين أباظة وزير الزراعة ورئيس هيئة الثروة السمكية وأصحاب جمعيات الصيد لمناقشتهم فى تداعيات هذا القرار .

وأرجع د.حسين حجازى رئيس اللجنة قرار الاتحاد الأوروبي إلي قانون الري الحالي لتضمنه مادة تحظر تربية الأسماك فى المياه العذبة مما أحدث قلقا لدى الجهات المستوردة .

وأشار حجازى إلى وجود بحيرات نظيفة

مثل البردويل والتى أفادت الأبحاث خلو أسماكها من التلوث,مشددا علي ضرورة إلغاء هذة المادة من القانون الجديد .وأن تقوم الجهات المعنية بمد اللجنة بالمستندات الدالة على استمرار تصدير الأسماك المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبى .

وأيدته د.سلوى بيومى وطالبت بإعداد خريطة للمزارع السمكية فى مصر .لافتة النظر إلى أن خطة الحكومة كانت تستهدف رفع إنتاجية الأسماك من مليون إلى 2 مليون طن سنويا مؤكدة أن هذه الخريطة ستساهم فى تنمية القطاع السمكى فى مصر .