رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الخميس آخر موعد لقبول طلاب التعليم الصناعي والتربية بالهندسة والمعاهد

محلية

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 15:17

ينتهي بعد غد الخميس آخر موعد لتوابع تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد والمخصصة لقبول خريجي كليات التعليم الصناعي وكليات التربية شعبة تعليم صناعي بكليات الهندسة والمعاهد العليا للهندسة الخاصة.

يستمر قبول الطلاب لمدة خمسة أيام عن طريق المكتب الرئيسي بالقاهرة يشترط للقبول ألا تزيد نسب الأعداد المقرر قبولها بكليات الهندسة علي نسبة الـ 5% من المقبولين بالثانوية العامة والتي أقرت من قطاع التعليم الهندسي واعتمدت من المجلس الأعلي للجامعات.. وألا يزيد عمر شهادة البكالوريوس التي حصل عليها الخريج الراغب في الالتحاق بكليات الهندسة علي 10 سنوات بدلاً من 5 سنوات..كما يشترط للقبول بكليات الهندسة أن يكون تقدير الطالب مقبولاً علي الأقل.وتقرر فتح باب القبول لخريجي التعليم الصناعي بالمعاهد الهندسية الخاصة بشرط إجراء المقاصة العلمية أسوة بكليات الهندسة.. وتسجيل خريج أي من الشعب العلمية بكليات التعليم الصناعي وكلية التربية، شعبة تعليم صناعي والراغب في الالتحاق بكليات الهندسة في الفرقة الأولي بالكليات الهندسية بعد السنة الاعدادية محملاً بمقررات الرياضيات والميكانيكا والفيزياء

والكيمياء من الفرقة الاعدادية ويستفيد من المقررات المعفاة من السنة الأولي، علي أن يتقدم    للامتحان في المقررات الأربعة في نهاية الفرقة الأولي، وفيما عدا ذلك يطبق عليهم القواعد المنظمة للائحة الكلية الملتحقين بها.. ويتم قبول خريجي كلية التعليم الصناعي وكليات التربية شعبة تعليم صناعي اعتبارا من خريجي عام 1998 بالمعاهد العالية الهندسية الخاصة بنسبة 10% من الأعداد المقررة للقبول بكل معهد مع تطبيق كافة قواعد القبول الأخري التي أقرها المجلس الأعلي للجامعات.. وكان المجلس الأعلي للجامعات قد وافق علي المقاصة والشروط الخاصة بقبولهم بكليات الهندسة وذلك في حدود 5% من أعداد الطلاب المقبولين بالفرقة الإعدادية من خلال مكتب التنسيق.
كما وافق المجلس علي مد فترة الحصول علي الشهادة إلي 10 سنوات بدلاً من 5 سنوات، مع قبولهم بدون تقدير، كما سيتم عرض الموضوع علي مجلس المعاهد
العليا لاتخاذ قرار بشأن قبول هؤلاء الخريجين بالمعاهد الهندسية العليا المجلس علي السماح للطلاب الحاصلين علي الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ودبلوم المدارس الفنية نظام الخمس سنوات والحاصلين علي مجموع 75% فأكثر ولم يلتحقوا بالجامعات بدخول امتحان المسابقة المركزية بالمجلس الأعلي للجامعات، والموافقة علي استيعاب جزء إضافي منهم في المعاهد العليا وذلك في حدود الحد الأدني للقبول بكل معهد.
كما قرر المجلس فتح باب قبول التحويل بين الجامعات للملتحقين ببرامج التعليم المفتوح لتقليل الاغتراب، وذلك في حدود نسبة 20% من أعداد المقبولين بكل برنامج بالتعليم المفتوح بالجامعة وكذلك فتح قبول التحويلات للطلاب المقبولين بالجامعات والحاصلين علي الشهادات الأجنبية المعادلة لتقليل الاغتراب.
وكان المجلس الأعلي للجامعات برئاسة الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي قد ميز طلاب الثانوية الانجليزية في القبول بالجامعات عن طلاب باقي الشهادات العربية والمصرية.. ووافق المجلس علي قبول الحاصلين علي الشهادة الثانوية الانجليزية IGCSE والشهادات الأجنبية الأخري عام 2011 باستثنائهم من شرط التسلسل الدراسي 12 سنة والسماح لهم بالالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2011/2012.
كما قرر المجلس اشتراط قبول الطلاب الحاصلين علي الدرجة الجامعية الأولي بالدراسات العليا بضرورة حصولهم علي تقدير جيد علي الأقل.. ويتساوي في ذلك الطلاب المصريين والوافدين وتعدل اللوائح الداخلية للكليات وفقاً لهذا القرار.

أهم الاخبار