رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الدورة السادسة للإعلاميين فى الصليب الأحمر

محلية

الاثنين, 31 أكتوبر 2011 22:01
كتبت – مونيكا عياد:

انتهت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم من الدورة السادسة للاعلاميين عن القانون الدولي الإنساني لتعرف الاعلاميين والتي عقدت بالاسكندرية لمدة اربعة ايام متواصلة وتناولت عدة جوانب متكاملة لخدمة الاعلامي في طرق تناوله للاحداث بصورة دقيقة محايدة دون الوقوع في أخطاء قانونية وترويج مصطلحات مغلوطة، بالاضافة لطرق حماية حياة الإعلامي اثناء تغطية النزاعات المسلحة.

تحدث محمد سلطان مسئول الإعلام والنشر باللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة عن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ودور اللجنة الدولية اثناء النزاعات المسحلة وعن الفرق بينها وبين منظمات حقوق الانسان والعفو الدولية.
وتهدف اللجنة لزيارة الأسري والمسجونين من جميع الاطراف وتوصيلهم بأهليهم، بالاضافة ضمان احترام وكرامة اسري الحرب وتوفير الغذاء والمياه والمساعدات الطبية للمدنيين في حالة الحروب، في حين تهدف المنظمات الحقوقية لرصد الانتهاكات لكتابة تقارير لتشكيل ضغط دولي علي الدول المنتهكة لحقوق الانسان. 
وتناولت الدورة التدريبية القانون الدولي الانساني الذي يفرض الحماية علي الاشخاص الذين لا يشاركون في القتال او أصبحوا لا يشتركون " كالجنود المصابين " والذي تحدث عنها المستشار شريف عتلم المنسق الاقليمي لقسم الخدمات الاستشارية باللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة .
وأشار عتلم الى العلاقة بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان موضحا ان كل منهما مكمل للاخر، حيث لا ينطبق القانون الدولي الانساني سوي علي النزاعات الدولية المسلحة، في حين في حالة الاضطرابات والتوترات تبقي الدولة في المنطقة الرمادية وتظل محكومة بقانون حقوق الانسان .
كما اكد عتلم ان هناك بعض الاخطاء الفادحة التي يسقط فيها الاعلاميون اثناء تغطيتهم احداث العنف موضحا ان هناك بعض المفاهيم والمصطلحات التي يستخدمها الاعلامي  تحتاج إلي ضبط ،

وتحدث عن الفرق بين كل من جرائم الحرب والجرائم الانسانية والابادة الجماعية والتطهير العرقي قائلا " علي الاعلامي معرفة تلك الفوارق حتي لا يقع في اخطاء المصطلحات والترويج لها ".
وعلي الجانب الاخر تحدث كلاوس شبرايرمان رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر عن دور اللجنة في الربيع العربي والثورات والانتفاضات العربية المعاصرة والتي كان لها دور بارز في علاج المصابين بالاشتراك مع الهلال الحمر.
وفي نفس السياق تناول تيري ريبو نائب رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالقاهرة دور اللجنة في زيارة المعتقلين والأسري ومساعدة المفقودين للوصول لأهاليهم، بالاضافة للدرو الذي يمكن ان تلعبه الدولة للصليب الاحمر من خلال الاتفاقيات السرية للحفاظ علي سلامة وكرامة اسري الحرب.
وعن السلامة الشخصية للصحفيين اثناء تغطية النزاعات المسلحة والاضرابات تحدثت عبير السعدي عضو نقابة الصحفيين عن أهمية تخطيط الاهداف وتحديد الأخطار، بالاضافة لبعض التكتيكات الامنية والعنف المنظم، وفي نفس السياق تناول ياسر الزيات نائب رئيس تحرير مجلة الاذاعة والتليفزيون مهنية التغطية الصحفية للنزاعات المسلحة وكيفية الوصول لأقرب صورة من الحقيقة لنقلها بصورة محايدة دون التحيز لأحد اطراف الصراع.

أهم الاخبار