رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تخصيص 20 ألف فدان لأبناء شمال سيناء

محلية

السبت, 22 أكتوبر 2011 16:35
العريش – خالد الشريف :

أعلن د. صلاح يوسف وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أنه سيتم تخصيص مساحة 20 ألف فدان على زمام ترعة السلام لأبناء شمال سيناء لتوزيعها على شباب الخريجين وصغار المزارعين .

وأشار الوزير فى المؤتمر الصحفى المقام على هامش افتتاح مهرجان العريش السنوى الأول للزيتون بمدينة العريش إلى أن سيناء جزء غال من أرض مصر، وستقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بتقديم كافة الدعم اللازم لأبنائها.. وخاصة فى مجال الزراعة.. لأنها هى الأمل فى رفع الاقتصاد المصرى، ومضيفا أن هناك خطة جديدة بتدعيم شباب الخريجين لإعطائهم كافة الخدمات من توفير أسمدة وتقاوى للأراضى التى ستوزع عليهم..لأن شباب الخريجين باعوا الأرض لعدم إمكانية حصولهم على الدعم الكامل فى ظل النظام السابق.

وأكد الوزير على دعم الإنتاج الزراعى فى كافة مجالاته (نباتى – حيوانى – سمكى) والارتقاء به، وذلك بدعم المزارعين وتشجيع الشباب والخريجين وصغار المزارعين على إقامة المشروعات الزراعية الإنتاجية فى مختلف المجالات.

وأضاف الوزير أنه سيتم دعم تقاوى القمح والزيتون ومستلزمات الزراعة من أسمدة وغيرها بنسبة 50 % بالنسبة لمزارعى شمال سيناء، وكذا إهداء ألفى شتلة زيتون مقدمة من مركز البحوث الزراعية لأبناء سيناء، والاهتمام بشتلات الزيتون ومعاصر الزيت وتحسين إنتاجها.

كما أكد الوزير على النهوض بالثروة السمكية وزيادة الإنتاج السنوى إلى 20 ألف طن من البحر المتوسط بعد تطوير ميناء

العريش البحرى وإقامة ميناء جديد للصيد، وكذا الارتقاء بالإنتاج الحيوانى وإنتاج اللحوم والألبان بدعم مشروعات الخريجين ومنحهم القروض لإقامة مشروعاتهم فى هذا المجال بفائدة بسيطة تسدد على 3 سنوات.

ومن جهته، عرض اللواء عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء مخالفات البناء على الأراضى الزراعية وعددها 149 مخالفة، وقد وعد الوزير بتقنين أوضاعها .

وكان د. صلاح يوسف وزير الزراعة واستصلاح الأراضى يرافقه اللواء السيد عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء قد افتتحا مهرجان العريش السنوى الأول للزيتون بالمحافظة والذى يستمر حتى يوم 27 أكتوبر الجارى .. باشتراك عدد من المحافظات المصرية المنتجة للزيتون.
وقد أعلن الوزير والمحافظ عن بدء فعاليات المهرجان التى أقيمت باستاد العريش والمدينة الشبابية الدولية بالعريش .. بحضور الدكتور على إسماعيل المدير التنفيذى لهيئة التعمير والمشروعات والدكتور صلاح عبد المؤمن رئيس مركز البحوث الزراعية، واللواء جابر العربى سكرتير عام المحافظة واللواء مدحت صالح رئيس مركز ومدينة العريش وقيادات مديرية الزراعة وحشد كبير من أهالى المحافظة.. حيث انطلقت فعاليات المهرجان باستاد العريش الرياضى بالموسيقات العسكرية وموكب الحصاد وعروض فنية من فرق الفنون الشعبية والتراثية والتلقائية من محافظات: شمال

وجنوب سيناء والاسماعيلية والشرقية والفيوم والأسكندرية ومطروح واختيار ملكة جمال الزيتون .. تلاها افتتاح معرض مستلزمات ومنتجات صناعة الزيتون .. ثم قام الوزير بغرس شجرة المهرجان وافتتاح المؤتمر العام للمهرجان بالمدينة الشبابية الدولية.

وأكد الوزير على دعم زراعات الزيتون بشمال سيناء لزيادة الإنتاج والاهتمام بجودته .

ومن جانبه، أكد المحافظ على تشجيع أبناء سيناء على النهوض بزراعة وصناعة الزيتون.. خاصة بعد المكانة العالمية التى احتلها زيتون سيناء على مستوى العالم.. مشيرا إلى أنها أول زيارة لوزير من حكومة الدكتور شرف بعد 25 يناير، متمنيا أن تكون الزيارة فى افتتاحية المهرجان السنوى للزيتون فرصة لتلبية وزارة الزراعة لرغبات أبناء سيناء .
وأشار المحافظ إلى أهمية المهرجان وإقامته فى هذا التوقيت تأكيدا على استقرار الأوضاع داخل المحافظة .. ومشيرا إلى أن الزيتون يعتبر محصولا رئيسيا تتميز به المحافظة نظرا لجودة منتجاته وتصنيعه، وأن إنتاج هذا العام قد زاد عن الأعوام الماضية .
وأعلن أن المهرجان الأول تشارك فيه المحافظات المنتجة للزيتون على مستوى الجمهورية ، وسيقام سنويا ، على أن تشارك فيه دول عربية وأجنبية فى الأعوام القادمة، وسيقام على هامش المهرجان معرض لمنتجات سيناء من مختلف أنواع الزيتون ومشتقاته من زيت الزيتون وغيرها من المنتجات الأخرى .
ومن جانبه، أعلن المهندس عبد الجواد توفيق سالم منسق عام المهرجان أن المهرجان يتضمن ندوات علمية حول النهوض بزراعة الزيتون باعتباره من أهم المحاصيل الاقتصادية بالمحافظة ، ومسابقات لمزارعى ومنتجى الزيتون والمواطنين حول أساليب زراعة الزيتون وكيفية الاهتمام به ورعايته وحصاده وتطوير منتجاته .. علاوة على مسابقة لاختيار ملكة جمال الزيتون وتكريمها .. كما يتم تكريم أفضل منتج للزيتون وصاحب أعلى إنتاجية من المحصول .

أهم الاخبار