رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

غالى: يرفض تهديدات المقطورات


رفض د.يوسف بطرس غالى وزير المالية تهديدات أصحاب المقطورات بمعاودة الإضراب بعد إعلان تفاصيل مشروع تحويل المقطورات إلي تريلات، في ظل القانون الذى يمنع سير المقطورات بعد أغسطس 2012 . قال غالي " لقد استجبنا لكافة مطالب مالكى المقطورات الأخيرة قبل الإعلان عن المشروع وأهمها إعفاء رؤوس الجرارات المستوردة من الخارج من الرسوم الجمركية، كما سيتم السماح باستيراد رؤوس جرارات مستعملة نظرا لاعتراضات أصحاب المقطورات على فرض استعمال رؤوس جديدة، فضلا عن التمتع بجميع المزايا المالية التي قررتها الحكومة للمشروع لضمان ورودها بأسعار مناسبة للسوق المصرية .
ولفت الي تحمل وزارة المالية سداد ضريبة المبيعات نيابة عن المستفيدين سواء في حالة تعديل المقطورة إلى نصف مقطورة أو لسيارة نقل ثقيل بإضافة رأس جرار، وفى حالة الإحلال بنصف مقطورة أو رأس جرار جديدة.
أوضح غالي أن وزارة المالية نسقت مع الجهات المعنية بالمشروع والجهاز المصرفى وشركات التأمين لتطبيق أرخص أسعار للفائدة البنكية، مشيرا إلى أن البنوك الخمسة

المشاركة فى المشروع خضعت إلى ضغوط شديدة من الخزانة العامة لقبول سعر الفائدة المخفض 6.25% سنوياً، على أن تتراوح آجال السداد ما بين 5 الى 7 سنوات حسب رغبة مالكى المقطورات، مشيرا إلي استبعاد باقى البنوك التى رفضت الخضوع لمطالب خفض سعر الفائدة.
لفت إلي وضع أسعار استرشادية لكل مقطورة أو رأس جرار من المصانع المشاركة فى المشروع لحماية أصحاب المقطورات من أى استغلال محتمل من المصانع نظراً للإقبال المتوقع على عمليات الإحلال خلال الفترة المحددة لذلك والتى تنتهى فى 31 اغسطس 2012، مطالباً مالكى المقطورات بالإبلاغ عن أى زيادات مفروضة من أصحاب المصانع علي تليفون رقم 16408 .