الجارديان:تطور دراماتيكي في علاقة مصر بالفاتيكان

محلية

الأربعاء, 12 يناير 2011 17:26
كتبت : إنجي الخولي

وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية رد فعل مصر على دعوة البابا بنديكت السادس عشر لحماية الأقباط في الشرق الأوسط واستدعاء سفيرتها في الفاتيكان بالـ"الدراماتيكي ".

واعتبرت الصحيفة أن دعوة بابا الفاتيكان أثارت عاصفة دبلوماسية جديدة، في الوقت الذي شهدت فيه البلاد هجوما آخر عندما أطلق مندوب شرطة النار بصورة عشوائية على قطار "أسيوط - القاهرة" مما أدى إلى مقتل مواطن مسيحي وإصابة خمسة آخرين بينهم أربع سيدات .

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجوم الجديد يثير المخاوف من اندلاع موجة جديدة من أعمال الشغب من المسيحيين

الذين لا يزالون في حداد عقب وفاة ما لا يقل عن 21 شخصا في حادثة كنيسة " القديسين" .

ونقلت الصحيفة عن جان لوى بروجيوس ، مسئول كبير في الفاتيكان يتحدث بصفة شخصية، بأن رد فعل مصر دليل على أن ما قاله البابا أصاب أصل المشكلة وجاء في محله".

وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات الشيخ أحمد الطيب إمام الأزهر وقوله:" إن حماية المسيحيين شأن داخلي تتكفل به الدول باعتبار

هؤلاء مواطنين لهم كافة الحقوق شأنهم كسائر المواطنين ". وأضاف : "أننا نؤكد مجددا رفضنا التدخل الأجنبي في الشئون الداخلية للدول العربية والإسلامية تحت أي حجة" .

يذكر أن ردود الفعل المصرية جاءت عقب خطاب البابا أمام سفراء ومبعوثي نحو 179 دولة لديها علاقات دبلوماسية مع الفاتيكان الذي قال فيه: "أتحدث إلى سلطات تلك البلدان وقادة الدين الإسلامي، وأجدد مناشدتي القلبية أن يتسنى لمواطنيهم المسيحيين العيش في أمان، ومواصلة المساهمة في المجتمع الذي يعدون أعضاء فيه بشكل كامل".

وفي إشارة إلى الهجوم على الكنيسة في الإسكندرية، قال البابا "تشير مثل هذه الهجمات المتلاحقة إلى الحاجة الملحة بالنسبة لحكومات المنطقة لتبني تدابير فعالة لحماية الأقليات الدينية على الرغم من الصعوبات والمخاطر".

 

 

 

 

أهم الاخبار