أنفلونزا الطيور.. أشد فتكاً في مصر

محلية

الأربعاء, 12 يناير 2011 09:11
كتب - محمد كساب:

أنفلونزا الطيور أشد فتكاً بمصر

قالت شبكة الأنباء المستقلة المعنية بالشئون الإنسانية "إيرين": إن مرض أنفلونزا الطيور يعد أشد فتكاَ من مرض أنفلونزا

الخنازير بمصر.

اعتمدت الشبكة على ما ذكرته منظمة الصحة العالمية للبلدان التي أبلغ عن فيروس "إتش 5 إن 1"، حيث يوجد في مصر أكبر عدد من الحالات (119 حتى الآن) خارج جنوب شرق آسيا، وسط حالة تأهب قصوى تشهدها المستشفيات في جميع أنحاء البلاد بعد وفاة خمسة أشخاص في محافظات الغربية وبورسعيد والإسماعيلية والمنوفية بسبب الفيروس.

ونقلت شبكة "إيرين" التابعة لمكتب تنسيق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة

"أوتشا" عن د. نصر السيد، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، قوله: "تصل عشرات الحالات المشتبه فيها إلى المستشفيات كل يوم .. لقد رفعنا مستوى التأهب تحسباً لتفشي المرض".

وأضافت الشبكة، أنه على الرغم من أن عدداً كبيراً من الناس قلقون بشأن فيروس "إتش 1 إن 1" المتسبب فى الإصابة بأنفلونزا الخنازير، وينظرون بريبة إلى الأشخاص الذين يعطسون في الأماكن العامة خوفاً من الإصابة به، إلا أن أنفلونزا الطيور

"إتش 5 إن 1" (التي تنتقل أساساً من الطيور إلى البشر) هي الأشد فتكاً إذا ما نظرنا إلى الإحصاءات، نظراً لتسببه في 40 حالة وفاة ومعدل وفياته يبلغ 34 بالمائة تقريباً، ولذلك فإن فيروس أنفلونزا الطيور يعد أشد فتكاً بكثير من فيروس "إتش 1 إن 1".

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن اكتشاف أربع إصابات بشرية جديدة بفيروس "إتش 5 إن 1" في شهر ديسمبر، مما أدى إلى وفاة شخصين.

وفى سياق متصل، تمثل وفاة 24 شخصاً بسبب فيروس "إتش 1 إن 1" منذ أكتوبر (من أصل 2,171 حالة) نسبة وفاة 1.1 بالمائة - أي أقل بـ 30 مرة تقريباً من فيروس "إتش 5 إن 1".

أهم الاخبار