رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تطوير محطتى توليد كهرباء السد العالى وخزان أسوان

محلية

الجمعة, 14 أكتوبر 2011 07:55

القاهرة /أ ش أ/

صرح وزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس بأنه تم توقيع عقد بقيمة تبلغ حوالى 130 مليون جنيه مع أحد الشركات المتخصصة لتنفيذ مشروع تطوير منظومة التحكم بمحطتى توليد كهرباء السد العالى وخزان أسوان (2)، وذلك فى إطار استمرار جهود قطاع الكهرباء للمحافظة على السد العالى ومنظومة المحطات المائية.

وقال يونس "إن المشروع يتضمن تطوير وتحديث منظمات السرعة للتربينات ومنظمات الجهد للمولدات الرئيسية بمحطة كهرباء السد العالى بعد أن تم الإنتهاء من تطوير المولدات الرئيسية والمولدات المساعدة للمحطة".

وأوضح أن المشروع يشتمل أيضا على تطوير منظمات السرعة للتربينات ونظم القياس والسرعة والتحكم، فضلا عن تطوير أنظمة الوقاية للمولدات والمحولات وخطوط الربط مع شبكة المفاتيح لمحطة كهرباء أسوان (2).
وأشار يونس إلى أنه يتم تمويل المشروع من خلال قرض مقدم من بنك التعمير الألمانى والموارد الذاتية لشركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء، وأكد أن هذا التطوير يأتى استكمالا لمنظومة التطوير المستمر لمحطة توليد كهرباء السد العالى وخزان أسوان (2) حيث أن هذه المعدات تعمل منذ

أكثر من 25 عاما لزيادة العمر الافتراضى والإتاحية لها.
وأضاف أنه من المنتظر أن يستمر العمل بالمشروع لمدة عامين لينتهى فى منتصف عام 2014، حيث أن مواقيت العمل بالمشروع يرتبط بالإنتهاء من موسم الفيضان السنوى، منوها إلى أن القطاع يعمل على تحديث كافة محطاته بما يواكب العصر والعمل على زيادة عمرها الإفتراضى.
جدير بالذكر أنه قد تم الانتهاء من تطوير وتحديث كافة وحدات مولدات السد العالى وعددها 12 وحدة، وذلك لمضاعفة العمر الافتراضى لمحطة السد العالى لمدة تصل إلى 40 عاما أخرى ورفع كفاءتها، وقد بلغ إجمالى تكلفة التطوير الذى تم فى محطة السد العالى حتى الآن حوالى 7ر1 مليار جنيه.

أهم الاخبار