عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. يعقوب يتسلم "قلادة النيل"


يقلد الرئيس حسني مبارك اليوم، الثلاثاء، الطيبب المصري العالمي د.مجدي يعقوب "قلادة النيل" أرفع الأوسمة المصرية، تقديرا لمكانته العلمية العالمية وللجهود التي يبذلها في مجال جراحة وزراعة القلب والأوعية الدموية، وخدماته العلاجية المجانية للمرضى خاصة من الفقراء.
كان مبارك قد قرر خلال زيارة لأسوان في 30 ديسمبر المقبل منح "قلادة النيل" ليعقوب، مشيرا إلى أنه يتابع مبادراته لإنشاء مركز لجراحات القلب وتأسيس جمعية خيرية هي "سلاسل أمل"، تتولى علاج الأطفال ومرضى القلب والمحتاجين من مصر والعديد من الدول العربية فضلا عن مبادرته بإنشاء مركز تعليمي وعلاجي متخصص في علاج الأطفال والحالات الحرجة لكبار السن وبمشاركة جراحين من مصر والعالم.
وولد مجدي يعقوب في 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بالشرقية لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط، ودرس الطب بجامعة القاهرة، وواصل تعليمه في الولايات المتحدة، ثم انتقل إلى

بريطانيا عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن، ثم أصبح إخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992).
عين يعقوب أستاذاً في المعهد القومي للقلب والرئة عام 1986. واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب، في عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض دريك موريس، الذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى وفاته في يوليو 2005. ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس عام 1992 ويطلق عليه في الإعلام البريطاني لقب "ملك القلوب".