رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تيسيرات لقبول طلاب الشهادات الفنية والمعادلة بالجامعات والمعاهد

محلية

الأحد, 09 أكتوبر 2011 16:51
كتب - زكي السعدني:

أكد الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أن المجلس الأعلي للجامعات اتخذ في اجتماعه الأخير

مجموعة من القرارات المتعلقة بخريجي كليات التعليم الصناعي والشهادات العربية المعادلة والدبلومات الفنية والشهادات الأجنبية المعادلة والشهادة الثانوية السعودية والشهادة الثانوية من البحرين وتجيء هذه القرارات في اطار مراعاة مصالح الطلاب والحرص علي مستقبلهم التعليمي. تضمنت القرارات قبول خريجي كليات التعليم الصناعي وكلية التربية (شعبة تعليم صناعي) بنسبة 5٪ من المقبولين بالثانوية العامة والتي أقرها من قطاع التعليم الهندسي واعتمدت من المجلس الأعلي للجامعات. ومد امكانية قبول الشهادات حتي آخر (10 سنوات) بدلا من (5 سنوات)، طبقا لقرار المجلس الأعلي للجامعات السابق، أي منذ تاريخ إلغاء التكليف. وقبول الطلاب بغض النظر عن التقدير. وفتح باب القبول في المعاهد العليا لخريجي التعليم الصناعي. ويتم تسجيل خريج أي من الشعب العلمية بكليات التعليم الصناعي، وكذلك كلية التربية (شعبة تعليم صناعي) والراغب في الالتحاق بكليات الهندسة في الفرقة الأولي بكليات الهندسة (بعد السنة الاعدادية) محملا بمقررات: (الرياضيات- الميكانيكا- الفيزياء- الكيمياء) من الفرقة الاعدادية

ويستفيد من المقررات المعفاة من السنة الأولي، علي أن يتقدم للامتحان في المقررات الأربعة في نهاية الفرقة الأولي، وفيما عدا ذلك يطبق عليهم القواعد المنظمة للائحة الكلية الملتحقين بها.
وبالنسبة لطلاب الشهادات العربية المعادلة فقد تعدت نسبة 5٪ ووصلت إلي حوالي 5.7٪. وتم فتح باب الالتماسات للحالات المختلفة وسيتم النظر فيها بعد اغلاق الموقع. كما تم فتح باب التحويلات وفق القواعد الخاصة بتقليل الاغتراب. وفتح باب التقدم للمعاهد العليا في حدود الحد الأدني. وأكدت القرارات انه بالنسبة لطلاب الدبلومات الفنية فقد تم قبول النسب المقررة وفق القواعد التي تطبق منذ سنوات طبقا للقرارات المنظمة من خلال المجلس الأعلي للجامعات، وفتح باب طلبات التحويلات علي الانترنت والالتماسات الأخري. ويمكن للطلاب التقدم إلي المعاهد العليا. ومن حق الطلاب التقدم لامتحان المسابقة.
وبالنسبة لطلاب الشهادات الأجنبية المعادلة تم فتح باب الالتماسات والتحويلات في حدود النسب المقررة والقواعد المتبعة في هذا
الشأن. والموافقة علي قبول طلاب شهادة الـ IGCSE والذين قد اجتازوا 11 عاما دراسيا شرط أن يكون قد قضي ثلاث سنوات بعد الصف التاسع «الاعدادية» أي «الصف العاشر، الصف الحادي عشر، الصف الثاني عشر». وتقرر قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية السعودية في العام الجامعي 2010/2011، والذين قاموا بدراسة الصف الثالث الثانوي فقط والصف الثاني الثانوي من مصر أو من أي بلد عربي آخر بالجامعات المصرية (حكومية- خاصة) بشرط أدائهم اختبارات القدرات بالمملكة العربية السعودية. وتقديم ما يثبت أن ولي أمر الطالب يعمل بالمملكة العربية السعودية ويتم حساب المجموع الاعتباري للطالب علي أساس 50٪ من مجموع الدرجات الحاصل عليها في الصف الثاني الثانوي من مصر أو أي بلد عربي آخر+50٪ من مجموع الدرجات الحاصل عليها في الصف الثالث الثانوي من المملكة العربية السعودية، كما قرر المجلس السماح بقبول الطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية الممنوحة من دولة البحرين والذين قاموا بدراسة سنة واحدة (الصف الثالث الثانوي) بالبحرين وسنة من داخل مصر (الصف الثاني الثانوي) بشرط أن تكون هذه الشهادة تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات البحرين. ويتم حساب المجموع الاعتباري للطالب علي أساس 50٪ من مجموع الدرجات الحاصل عليها في الصف الثاني الثانوي من مصر+ 50٪ من مجموع الدرجات الحاصل عليها في الصف الثالث الثانوي من البحرين بعد حذف المواد الثقافية والدينية.

أهم الاخبار