رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير النقل يتفقد الخط الثالث للمترو

محلية

الأربعاء, 05 أكتوبر 2011 16:52
بوابة الوفد

قام الدكتورعلى زين العابدين وزير النقل بجولة تفقدية لمتابعة سير العمل ومستوى الأداء لأعمال المرحلتين الأولي والثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق رافقه خلالها المهندس عطا الشربيني رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

أكد الوزير أن الدولة تعطي أولوية قصوي لاستكمال تنفيذ مشروعات البنية الأساسية وبصفة خاصة مشروعات النقل لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين.

كما أكد البدء في تنفيذ المرحلة الأولي من الخط الثالث في عام 2007 ، حيث كان من المقرر افتتاحها خلال شهر أكتوبر الحالي ونظراً للظروف التى مرت بها البلاد في الآونة الأخيرة تم تأجيل الافتتاح إلي منتصف يناير 2012، موضحاً أن هذه المرحلة تمتد من العتبة إلي العباسية بطول 4.3 كم وتشتمل على 5 محطات نفقية هي (العتبة – باب الشعرية – الجيش – عبده باشا – العباسية) بالإضافة إلي إنشاء ورشة للعمرة الخفيفة ومحطة للضغط العالي

للعباسية وعدد 4 منشآت ملحقة خاصة بالتهوية وتصريف المياه وإخلاء الركاب في حالة الطوارئ .

كما تابع الوزير أعمال تنفيذ المرحلة الثانية للخط الثالث التى بدأ العمل فيها عام 2009 في المسافة من العباسية حتي شارع الأهرام بمصر الجديدة بطول 7.5 كم وعدد 4 محطات نفقية حيث أشار إلي بدء أعمال ماكينة الحفر العملاقة إيمحوتب والتي من المقرر افتتاحها في يناير 2012.

وبحث وزير النقل أثناء الجولة الدراسات الخاصة بالمرحلة الثالثة بالخط الثالث في المسافة من (العتبة – إمبابة) والربط مع محطة جامعة القاهرة للخط الثاني بطول 17 كم عدد 17 محطة بمنحة مالية مقدمة من الحكومة الفرنسية .

"يتم  حالياً  إعداد الدراسات والتصميمات ومستندات الطرح للمرحلة الرابعة للخط الثالث

للمترو في المسافة من مصر الجديدة إلي مطار القاهرة، وستصل المرحلة الرابعة من الخط الثالث إلي الطريق الدائري عند تقاطعه مع طريق الإسماعيلية ( موقف العاشر من رمضان) حيث يبلغ طول إجمالي هذه المرحلة حوالي 13.8 كم وعدد 9 محطات" .

وأشار عطا الشربيني رئيس الهيئة القومية للأنفاق إلى أن الهيئة بذلت قصارى جهدها في تنفيذ أعمال المرحلة الأولي من الخط الثالث ليتم افتتاحها في الموعد المحدد، مؤكداً علي أن نسبة الإنجاز في أعمال تلك المرحلة وصلت 98% من إجمالي الأعمال.

وأضاف الشربيني أن المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو قد تم الانتهاء من تنفيذ تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المرحلة وقد بلغت نسبة الإنجاز للمنشآت المدنية 57%، كما يجري حالياً أعمال الحفر بماكينة الحفر العميق نيفرتاري وذلك لحفر الجزء النفقي بين محطتي المعرض والعباسية، بالإضافة إلي ماكينة ايمحوتب لحفر الجزء النفقي بين محطتي المعرض هارون.

وأوضح وزير النقل أن مشروعات المترو القائمة والمنتظرة تعد السبب الرئيسي في حل أزمة الزحام داخل مدينة القاهرة الكبري بسواعد مصرية حيث يعمل بهذه المشروعات حوالي 5000 مصري .

أهم الاخبار