رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يونس: بدء تنفيذ 2690 ميجاوات من الرياح

محلية

الأحد, 09 يناير 2011 12:38
القاهرة - وكالات:


أعلن د.حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة اليوم الأحد أن الوزارة ستبدأ فى تنفيذ 2690 ميجاوات من طاقة الرياح العام الحالى منها 1120 ميجاوات سيتم تنفيذها من خلال اتفاقيات تعاون حكومية.

وأشار لتدبير التمويل اللازم لتنفيذ 540 ميجاوات بخليج السويس بالتعاون مع كل من بنك التمويل الألمانى وبنك الاستثمار الأوروبى والاتحاد الأوروبى والحكومتين اليابانية والإسبانية.

كما يجرى استكمال التمويل اللازم لإنشاء حوالى 580 ميجاوات أخرى بالتعاون مع

الحكومة الإسبانية وبنك التعمير الألمانى وشركة مصدر المملوكة لحكومة أبوظبى، إضافة إلى التفاوض مع الحكومة اليابانية لتمويل إنشاء 200 ميجاوات بمنطقة غرب النيل.

وكشف يونس أنه من المخطط إنشاء 1370 ميجاوات بواسطة القطاع الخاص فى إطار تنفيذ استراتيجية قطاع الكهرباء التى تستهدف زيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ مشروعاته من خلال نظام البناء

والامتلاك والتشغيل (بى.أو.أو) بالإضافة إلى نظام التعريفة المميزة.

وأوضح أن المشروعات تتضمن إنشاء محطة رياح بالتعاون مع شركة إيطالجن قدرة 120 ميجاوات ومحطة رياح بنظام البناء والامتلاك والتشغيل قدرة 250 ميجاوات فضلا عن 1000 ميجاوات أخرى سيتم الإعلان عنها خلال هذا الشهر بنفس النظام.

وشدد الوزير على أن الاهتمام بطاقة الرياح هو جزء من السياسة التى يتبعها قطاع الكهرباء لتنويع مصادر التوليد من كافة المصادر المتجددة المتاحة، مشيرا إلى أنه من المخطط أن تصل قدرات التوليد من مزارع الرياح إلى 7200 ميجاوات عام 2020.

أهم الاخبار